16-يناير-2020

وكيل وزارة الخارجية الأمريكية ديفيد هيل (Getty)

الترا سودان – فريق التحرير

دعت الولايات المتحدة الأمريكية الحكومة الانتقالية في السودان للإسراع في استكمال هياكل الحكومة الانتقالية بإنشاء المجلس التشريعي الانتقالي، ومواصلة تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية المحلية.

أكد وكيل وزارة الخارجية الأمريكية دعم بلاده الثابت للتحول الديمقراطي في السودان، وأشاد بالحكومة الانتقالية المدنية لجهودها الرامية إلى تعزيز السلام والازدهار وحقوق الإنسان

وأكد وكيل وزارة الخارجية الأمريكية ديفيد هيل أول أمس الثلاثاء 15 كانون الثاني/يناير، دعم الولايات المتحدة الثابت للتحول الديمقراطي بالسودان، وأشاد هيل أثناء لقائه بوزيرة الخارجية السودانية أسماء عبد الله بالعاصمة الأمريكية واشنطن، بالحكومة الانتقالية المدنية لجهودها الرامية إلى تعزيز السلام والازدهار وحقوق الإنسان في السودان، بحسب ما جاء في بيان وزارة الخارجية الأمريكية.

اقرأ/ي أيضًا: تجاوزات لمقربين من الوزير كانت وراء إعفاء وكيلة وزارة المالية

وناقش وكيل الوزارة ووزيرة الخارجية الأمريكية التقدّم المحرز في محادثات السلام بين السودان وجماعات المعارضة المسلحة، وشدّد على مخاوف أمريكا بشأن الوضع في ليبيا وطلب دعم السودان في تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي الرامية إلى حلّ النزاع الليبي.

ومن جانبها ناقشت وزيرة الخارجية السودانية مع وكيل الخارجية الأمريكية تلبية السودان المعايير السياسية والقانونية ذات الخاصة بإلغاء تصنيف السودان دولة راعية للإرهاب. وتمسك هيل بتعويض ضحايا الهجوم الإرهابي على سفارتين أمريكيتين والذي يتهم فيه السودان، مؤكدًا على أن تعويضات أسر الضحايا يظل أولوية بالنسبة للحكومة الأمريكية.

ووقع تفجير سفارتي الولايات المتحدة في كل من دار السلام (تانزانيا) ونيروبي (كينيا)؛ في وقت واحد في 7 آب/أغسطس 1998 بالتزامن مع الذكرى السنوية الثامنة لقدوم القوات الأمريكية للمملكة العربية السعودية.

وقام الرئيس بيل كلينتون في رد فعل على التفجيرات بقصف عدة أهداف في السودان وأفغانستان؛ بصواريخ كروز في 20 آب/أغسطس 1998، ودمرت هذه الصواريخ مصنع الشفاء للأدوية في السودان الذي كانت تصنع به (50%) من الأدوية المستهلكة بالبلاد، وأعلنت إدارة الرئيس كلينتون أنه توجد أدلة كافية لإثبات أن المصنع ينتج أسلحة كيميائية ولكن أثبت تحقيق أجري بعد القصف إن هذه المعلومات كانت غير دقيقة.

تزور وزيرة الخارجية السودانية أسماء عبد الله الولايات المتحدة الأمريكية ضمن وفد سوداني يضم وزير الري والموارد المائية، بغرض كسر الجمود في مفاوضات سد النهضة بين السودان وإثيوبيا ومصر

وتزور وزيرة الخارجية السودانية أسماء عبد الله الولايات المتحدة الأمريكية ضمن وفد سوداني يضم وزير الري والموارد المائية، بغرض كسر الجمود في مفاوضات سد النهضة بين السودان وإثيوبيا ومصر.

والتقى وفد السودان الوزاري الزائر للولايات المتحدة بالرئيس دونالد ترامب أول أمس الثلاثاء بالمكتب البيضاوي، معية الوفود الوزارية من دولتي إثيوبيا ومصر.

 

 

اقرأ/ي أيضًا

بعد القبض على مدير "الأقطان".. النيابة تشرع في التحقيق معه في تجاوزات مالية

"حميدتي" يتهم قوش بالوقوف خلف الأحداث ومصدر بقوة التمرد: سنأخذ حقنا "رجالة"