20-مايو-2023

ذكرت مصادر هندسية من وزارة الطاقة أن الاشتباكات القائمة بين الجيش والدعم السريع، تسببت بـ"تلفيات" لحقت بخطوط الضغط العالي جنوب العاصمة السودانية الخرطوم.

وتعاني ولايات سنار والنيل الأبيض وكسلا والقضارف والجزيرة من برمجة قطوعات يومية تصل إلى (12) ساعة يوميًا، تقسم صباحًا ومساءً.

الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع أثرت على خطوط الضغط العالي جنوب العاصمة الخرطوم

وأوضح مصدر هندسي مسؤول في تصريحات لـ"الترا سودان"، أن الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع أثرت على خطوط الضغط العالي جنوب العاصمة، سيما في منطقتي جبل أولياء ومنطقة جياد.

وقال المصدر إن فريق الصيانة يعمل حاليًا على صيانة خط جبل أولياء وقارب على إكمال عمليات ربط الخطوط مع الشبكة، وهذا سيؤدي إلى تقليص البرمجة اليومية إلى حد ما.

وفيما يتعلق بخطوط الضغط العالي بمنطقة جياد جنوب شرق العاصمة السودانية، قال هذا المصدر: "هناك مشكلة أمنية في هذه المنطقة لا يمكن لفريق الصيانة أن ينتقل إلى هناك، لذلك تظل المشكلة هناك كما هي إلى تحسن الوضع الأمني".

وقال المصدر إن العمليات العسكرية أدت إلى عزلة الولايات المتأثرة عن الشبكة، والتي تحصل على الإمداد من خطوط الربط الإثيوبي وخزان سيتيت شرق البلاد ومحطة أم دباكر بالنيل الأبيض، لذلك الكمية الواردة إلى هذه الولايات لا تكفي جميعها في وقت واحد.

https://t.me/ultrasudan

وأردف: "خلال أيام قليلة سيتمكن الفريق الهندسي من صيانة وإصلاح خط جبل أولياء، وهذا سيقلل من البرمجة في تلك الولايات".

ودارت معارك حربية بين الجيش والدعم السريع منذ منتصف نيسان/أبريل الشهر الماضي في مناطق متفرقة بالعاصمة السودانية، وتركزت بعض المعارك جنوب العاصمة حيث توجد مقار للدعم السريع استهدفها الجيش بسلاح الطيران.