20-مايو-2023
اقتحمت قوة مسلحة السفارة القطرية في  الخرطوم (تويتر)

اقتحمت قوة مسلحة السفارة القطرية في الخرطوم (تويتر)

أدانت دولة قطر "بأشد العبارات" قيام قوات مسلحة وصفتها بأنها "غير نظامية" باقتحام وتخريب مبنی سفارتها في الخرطوم.

وأكدت وزارة الخارجية القطرية في بيان لها اطلع عليه "الترا سودان" أنها أجلت طاقم السفارة سابقًا و"لم يتعرض أي من الدبلوماسيين أو موظفي السفارة لأي سوء" - بخسب تعبير البيان.

جددت وزارة الخارجية القطرية التأكيد على موقف دولة قطر الداعي لوقف القتال في السودان فورًا

وشددت وزارة الخارجية القطرية في بيانها على ضرورة تجنيب السفارات والبعثات الدبلوماسية ومقار المنظمات الدولية والمنشآت المدنية تبعات القتال الدائر في السودان، بجانب ملاحقة الجناة وتحميلهم عواقب هذا الفعل الذي وصفته بأنه "إجرامي" و"مشين"، قائلة إنه يمثل "انتهاكًا للقانون والاتفاقات الدولية".

وجددت وزارة الخارجية القطرية التأكيد على موقف دولة قطر الداعي لوقف القتال في السودان فورًا، وممارسة أقصى درجات ضبط النفس والاحتكام لصوت العقل وتغليب المصلحة العامة، وتجنيب المدنيين تبعات القتال.

وأعربت دولة قطر عن تطلعها إلى أن تنتهج جميع الأطراف الحوار والطرق السلمية لتجاوز الخلافات.

https://t.me/ultrasudan

يذكر أن الجيش السوداني كان قد اتهم قوات الدعم السريع باقتحام وتخريب العديد من السفارات العربية والأجنبية في السودان، وقال المبعوث السوداني أمام القمة العربية التي عقدت بمدينة جدة أمس الجمعة إن "قوات المتمردين لم تلتزم بكل تفاهمات الهدنة، واعتدت على سفارات ومقار بعثات عربية في السودان".

وتتهم منظمات وأجسام مهنية وحكومية قوات الدعم السريع بارتكاب انتهاكات جسيمة بحق المواطنين في الولايات التي تشهد اشتباكات بينها والقوات المسلحة. وأسفرت الحرب الدائرة في السودان في نزوح أكثر من مليون شخص من العاصمة الخرطوم وشمال كردفان وإقليم دارفور، غادر عشرات الآلاف منهم البلاد إلى مصر وتشاد وإثيوبيا.