18-يناير-2021

جامعة الخرطوم (الشاهد)

حسمت الانتخابات التي جرت إلكترونيًا تكوين نقابة أساتذة جامعة الخرطوم وجرى التصويت في الفترة من 30 كانون الأول/ديسمبر وحتى 11 كانون الثاني/يناير 2021، لاختيار (83) عضوًا ضمن النقابة الجديدة فيما ينتظر إجراء الانتخابات في ست كليات أخرى ليرتفع عدد أعضاء النقابة إلى (108) عضوًا بحسب النظام الأساسي.

رئيس اللجنة التسييرية للأساتذة: النقابة مطلبية معنية بقضايا الجامعة والأعضاء وبعيدة عن التأثيرات السياسية

وبدأت الإجراءات التي سبقت عملية التصويت في تشرين الثاني/نوفمبر 2020 بفتح باب الترشح والطعون والانسحاب، وبدأ التصويت إلكترونيًا في 30 كانون الأول/ديسمبر واستمر حتى مطلع كانون الثاني/يناير 2021 بينما لجأت لجنة الانتخابات إلى التصويت الإلكتروني لتفادي الإصابة بفيروس كورونا.

اقرأ/ي أيضًا: الشرطة تفرق مواكب تطالب بالعدالة للشهداء بالغاز المسيل للدموع

وأعلن رئيس اللجنة التسييرية لنقابة أساتذة جامعة الخرطوم أكرم أحمد الخليفة، في تصريح لـ"الترا سودان" أن الانتخابات جرت وفقًا للنظام الأساسي الذي ابتعد عن التأثيرات السياسات والترشح عن التكتلات السياسية مشيرًا إلى أن النقابة مطلبية معنية بقضايا الجامعة والأساتذة.

وأضاف: "هناك (25) كلية في الجامعة وجرت الانتخابات فعليًا في (20) كلية فيما تبقت ستة كليات ستجرى فيها العملية لاحقًا" لافتًا إلى أن كل عشرين أستاذًا دفعوا بمرشح واحد ليكون ممثلهم في النقابة ما يعني أن عدد أعضاء النقابة سيكون (108) وحاليًا تم اختيار (83) عضوًا منهم لأن الانتخابات لم تشمل ستة كليات أخرى.

وأردف الخليفة: "النقابة الجديدة ستحدد الانتخابات في ستة كليات لم تشملها العملية لإكمال مقاعد النقابة من (83) عضوًا إلى (108) عضو وفقًا للنظام الأساسي".

وأوضح رئيس اللجنة التسييرية لنقابة أساتذة جامعة الخرطوم، أن النقابة تمثل فيها جميع كليات الجامعة بما فيها المعاهد لأن النظام الأساسي أتاح ذلك، وذكر أن النقابة ستقوم بتكوين مكتب تنفيذي من بين أعضاءها لتسيير شؤون النقابة.

وتعتبر لجنة تسيير نقابة أساتذة جامعة الخرطوم من أبرز اللجان التي لجأت إلى الانتخابات لاختيار نقابة جديدة بديلًا للجان التسيير التي تقوم بتولي عمل النقابات في المؤسسات الحكومية والاتحادات عقب سقوط النظام البائد.

اقرأ/ي أيضًا

إطلاق سراح عدد من معتقلي مجلس الصحوة الثوري

انهيار وحدة في محطة قرِّي للكهرباء يؤدي إلى خروج 30 ميغاواط من الشبكة