22-نوفمبر-2020

المفوضية الأوروبية (EU)

الترا سودان| فريق التحرير

أعلن الاتحاد الأوروبي عبر المفوضية الأوروبية، عن تبرعه بمبلغ أربعة ملايين يورو كمساعدات طارئة للاجئين الإثيوبيين الذين فروا إلى السودان هربًا من القتال الدائر في إقليم تيغراي في إثيوبيا.

مسؤول أوروبي: الحل الدائم للازمة في أيدي الإثيوبيين

ونقل مكتب الاتحاد الأوروبي بمقره في السودان اليوم الأحد، عن جانيز لينارتشيتش، مفوض إدارة الأزمات بالاتحاد الأوروبي، إشارته لوجود أزمة إنسانية حقيقية بسبب القتال الذي بدأ في إقليم تيغراي الإثيوبي، وأن هذا التمويل الأولي سيستخدم لعون اللاجئين الإثيوبيين الذين اضطروا إلى مغادرة وطنهم واللجوء للسودان، إلا أنه أكد أن الحل الدائم للازمة في أيدي الإثيوبيين الذين يجب عليهم إيقاف كافة العمليات العسكرية في بلادهم.

اقرأ/ي أيضًا: مستشار حمدوك لـ"الترا سودان": الإزالة الرسمية من قائمة الإرهاب الشهر القادم

وأشار المسؤول الأوروبي إلى أن الدعم الذي أعلنته المفوضية سيساعد المنظمات غير الحكومية ووكالات الأمم المتحدة في ولايتي كسلا والقضارف لمعالجة التدفقات المفاجئة الآنية في شرق السودان.

وقالت المفوضية الأوروبية إن الولايتين قد شهدتا تدفقات مفاجئة للاجئين الوافدين، مما يضاعف الاحتياجات الإنسانية القائمة على الأرض هناك.

وأشار الاتحاد الأوروبي إلى أن وصول اللاجئين الإثيوبيين إلى السودان خلال الأسبوع الماضي أدى إلى خلق احتياجات ملحة لموارد إضافية لاستيعاب اللاجئين الفارين إلى السودان. 

ونوه الاتحاد الأوروبي إلى أن هذه الأزمة تحدث في الوقت الذي يعاني فيه السودان نفسه من وضع إنساني مرير بسبب الصراعات الإقليمية، والأزمة الاقتصادية المتفاقمة وتأثره بفيضانات غير مسبوقة، وانتشار آفة الجراد فضلًا عن جائحة كورونا.

اقرأ/ي أيضًا: انطلاق فعاليات "أيام الخرطوم الشعرية" بحضور وزير الثقافة

وأشار الاتحاد إلى أن السودان يعد أحد أكبر الدول المستضيفة للاجئين في القارة الإفريقية عمومًا، حيث يستضيف حاليًا أكثر من مليون لاجئ من دول الجوار بما في ذلك جنوب السودان وإثيوبيا وإريتريا وزائير وتشاد وإفريقيا الوسطى.

أكثر من (37) ألف لاجئ عبروا الحدود حتى الآن من إثيوبيا إلى السودان

ويشار إلى أن أكثر من (37) ألف لاجئ عبروا الحدود حتى الآن من إثيوبيا إلى السودان منذ بداية الشهر الجاري، وفي معيتهم آليات وسيارات وأسر وقطعان من الماشية، أثرت على الزراعة في منطقة تعتبر سلة غذاء السودان من حيث إنتاج الذرة، وهو الغذاء الرئيس في وسط وشرق وغرب البلاد.

اقرأ/ي أيضًا

"لجنة المفقودين" تقرر نبش المقابر الجماعية

محاكمة الموتى أو إطلاق سراح البشير.. قيادي بالنظام البائد يصرح