22-نوفمبر-2020

أيام الخرطوم الشعرية (سونا)

الترا سودان| فريق التحرير

قال وزير الثقافة والإعلام، فيصل محمد صالح، إن "بيت الشعر" بالخرطوم شجع حركة نشر الشعر، وقام بطباعة العديد من الدواوين على الرغم محدودية النشر في السودان.

يشارك في أيام الخرطوم الشعرية شعراء سودانيون وعرب وأفارقة

وحسب وكالة السودان للأنباء، أشاد فيصل لدى مخاطبته اليوم الأحد الجلسة الافتتاحية لأيام الخرطوم الشعرية في الفترة من 22 -24 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، بقاعة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بمشاركة شعراء سودانيين وعرب وأفارقة من دول مصر، العراق، اليمن وموريتانيا -أشاد بالدور الذي يقوم به بيت الشعر في خدمة الشعر والشعراء، مشيرًا إلى الفعاليات النوعية والتميز الذي حصده البيت.

اقرأ/ي أيضًا: مستشار حمدوك لـ"الترا سودان": الإزالة الرسمية من قائمة الإرهاب الشهر القادم

وأكد مدير بيت الشعر الدكتور الصديق عمر الصديق، أن الحرية التي نادت بها ثورة ديسمبر المجيدة ضمن شعاراتها "حرية، سلام وعدالة" آتت أكلها لدى الشعراء الذين صاروا يعبرون عنها في عناوين أشعارهم.

ولفت الصديق إلى أن بيت الشعر في هذا العام صنع أكثر من فعالية، وأضاف: "سنمضي في طباعة الدواوين الشعرية".

 

 

وأشار مدير بيت الشعر إلى مشاركة الشعراء الذين لبوا دعوة الحضور والمشاركة برغم جائحة كورونا في موجتها الثانية، حيث يشارك في النهارية الشعرية في أيامها الثلاثة الشاعر عارف الساعدي من العراق، والشاعر المصري حسن عامر، ومن موريتانيا الشاعر داؤود جاه، والشاعرة نجود القاضي من اليمن، وعدد من الشعراء من السودان من بينهم عبدالقادر الكتيابي، ومحمد المؤيد مجذوب وغيرهم.

وأضاف الصديق بأن هناك معارض مصاحبة للأيام الشعرية بمشاركة عدد من دور النشر السودانية والعربية على رأسها دار جامعة الخرطوم للنشر، وإصدارات بيت الشعر الخرطوم، ودائرة الثقافة بالشارقة.

اقرأ/ي أيضًا: مديرة وحدة مكافحة العنف ضد المرأة والطفل: الحماية المباشرة مسؤولية الشرطة

وقال إن فعاليات أيام الخرطوم الشعرية تأتي في نفس الميعاد بديلة لمهرجان الخرطوم للشعر العربي، الذي أجلت دورته الرابعة نسبة لظروف جائحة كورونا التي غيبت المهرجانات النظيرة التابعة لبيوت الشعر في الدول العربية هذا العام.

الصديق عمر: أيام الخرطوم الشعرية تأتي في نفس الموعد بديلة لمهرجان الخرطوم للشعر العربي

ويذكر أن اللجنة المنظمة للفعاليات اتبعت كافة إجراءات السلامة والتدابير الاحترازية الموصى بها، وقدمت كافة معينات الوقاية من فيروس كوفيد-19.

اقرأ/ي أيضًا

"لجنة المفقودين" تقرر نبش المقابر الجماعية

محاكمة الموتى أو إطلاق سراح البشير.. قيادي بالنظام البائد يصرح