23-يونيو-2020

(وزارة الصناعة والتجارة)

كشفت وزارة الصناعة والتجارة عن تمديد المهلة الزمنية لتسليم العروض الخاصة بمناقصة تشييد مجمع ألبان وأسماك بولايتي النيل الأبيض وشمال كردفان إلى ثلاثة أسابيع عوضًا عن أسبوع واحد كما حدد الإعلان الأول.

وزارة الصناعة: تلقينا احتجاجًا من بعض الشركات والمستثمرين خارج ولاية الخرطوم لتقديم عروضهم في المناقصة وقررنا تمديد المهلة الزمنية لهذه الأسباب

وطرحت وزارة الصناعة مناقصتين لتشييد مجمعات صناعة ألبان ومزارع أسماك بولايتي شمال كردفان والنيل الأبيض، وحدد الإعلان سبعة أيام لاستلام العروض من الجهات الراغبة، وتبدأ عملية تسليم العروض إلى وزارة الصناعة اليوم الثلاثاء.

اقرأ/ي أيضًا: الحكومة: جاهزون لكسر جمود التفاوض وجولة جديدة الثلاثاء

وأكدت رئيس المجمعات الصناعية بوزارة الصناعة والتجارة منى محي الدين لـ"ألترا سودان"، أن وزارة الصناعة تعتزم تمديد الإعلان للعطاء إلى ثلاثة أسابيع لأن بعض الجهات التي ترغب في تسليم عروضها احتجت على قصر فترة الإعلان في ظل ظروف الإغلاق.

وقالت محي الدين إن: "بعض الجهات الاستثمارية بولايتي النيل الأبيض وشمال كردفان، أبلغت وزارة الصناعة أنها تواجه صعوبة في الوصول إلى الخرطوم لتسليم عرضها إلى الوزارة في الموعد المحدد، ولجأت لاستخراج تصاريح للسماح بسياراتهم للعبور إلى ولاية الخرطوم في ظل الإغلاق الكامل الذي ينتهي بنهاية الشهر".

ونفت رئيس المجمعات الصناعية بوزارة الصناعة منى محي الدين طرح العطاء لتشييد مجمعات ألبان وأسماك بولايتي النيل الأبيض وشمال كردفان بشكلٍ غير عادلٍ، موضحًة أن الوزارة تتعامل بشفافية مع العطاءات.

اقرأ/ي أيضًا: الحزب الشيوعي: لقاء وفد الحزب مع السفير المصري جاء بطلب من السفارة

وأثار إعلان وزارة الصناعة عن طرح مناقصات أمام القطاع الخاص انتقادات حول قصر الفترة الزمنية، والتي حددها الإعلان بتسليم العروض خلال أسبوعٍ واحد، بينما خلا الإعلان من تحديد مواقع في الولايات لاستلام العروض. ومع الإغلاق الكلي لغالبية الولايات، تواجه الجهات الراغبة صعوبة في الوصول إلى مقر وزارة الصناعة بالخرطوم. 

وزارة الصناعة: لا يمكن النهوض الصناعي إلا عبر دعم صغار المنتجين وإنشاء مجمعات صناعية تطور أعمالهم وإنتاجهم ومساعدتهم على التوزيع والاستهلاك المحلي والنقل والصادر 

وترغب الحكومة في الانتقال إلى مشاريع التنمية تنفيذًا لشروط المجتمع الدولي لتمويل السودان، خاصةً مع حاجة السودان إلى تشييد مرافق ومجمعات صناعية وزراعية تؤدي إلى ارتفاع الانتاج.

وأوضحت منى محي الدين أن الهدف من المشاريع الصناعية استغلال الميزة التي تتوفر في كل ولاية من ولايات السودان، أي أن اختيار منطقة "الجبلين" بولاية النيل الابيض لإنشاء مجمع صناعي للأسماك كان نسبةً لتوفر هذه الثروة والأيدي العاملة الماهرة.

وأشارت إلى أن اختيار منطقة "كارقيل" بولاية شمال كردفان هو نتيجة لتوفر الماشية والأيدي العاملة لصناعة الألبان ومشتقاته، موضحًة أن اليابان نهضت بالصناعات التي تدعم صغار المنتجين.

وكشف منى محي الدين عن توفير (34) مليون جنيه لإقامة مجمعي الألبان والأسماك في ولايتي شمال كردفان والنيل الأبيض، والمجمعات الصناعية ستشمل جميع الولايات.

وحول مصادر تمويل المجمعات، ذكرت محي الدين أن المجمع شراكة بين ثلاث جهات هي: وزارة المالية الاتحادية، والمنتجين المستهدفين بالمشروع عبر اتحادهم المهني، والبناء والتشييد.

اقرأ/ي أيضًا: بمشاركة 40 دولة ومنظمة دولية.. انطلاق مؤتمر شركاء السودان ببرلين الخميس

وأكدت منى محي الدين أن هذه المجمعات غير ربحية، بل تهدف لدعم القطاعات الانتاجية الناشئة، و ذلك عبر تجميعها في مجمعات صناعية مشيدة بمواصفات عالية وإدارة شفافة ورشيدة.

رئيس المجمعات الصناعية بوزارة الصناعة والتجارة: الخطة تستهدف في المرحلة الأولى (11) مجمعًا صناعيًا في الولايات، وتبقت ولايات الشرق والشمالية

وأعلنت رئيس المجمعات الصناعية بوزارة الصناعة والتجارة منى محي الدين، أن الخطة تستهدف في المرحلة الأولى (11) مجمعًا صناعيًا في الولايات، وتبقت ولايات الشرق والشمالية.

اقرأ/ي أيضًا

اشتباكات بالفشقة.. ومحللون: حكومة آبي تواجه صعوبات بسبب تعقيدات إثنية بالمنطقة

أزمة الوقود تحيل الوضع المعيشي لمواطني ولاية كسلا إلى جحيم