29-يونيو-2024
الطائرات التابعة للجيش السوداني

سلاح الجو التابع للجيش السوداني

قالت لجان مقاومة الحصاحيصا، اليوم السبت، إن سلاح الجو التابع للجيش السوداني نفذ غارات جوية استهدفت مواقع تابعة للدعم السريع، مشيرة إلى وجود أنباء عن سقوط ضحايا وسط المدنيين.

قالت اللجان إنها تعمل على رصد أعداد الضحايا وسط المدنيين

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها اللجان عبر منصتها في موقع "فيسبوك"، مفيدة أن العمل يجري لرصد أعداد الضحايا وسط المدنيين الناجمة عن الغارات الجوية.

وتقع مدينة الحصاحيصا في ولاية الجزيرة بوسط السودان، وتبعد هذه المدينة عن العاصمة الخرطوم بحوالي (121) كيلومتر، أي ما يعادل (75) ميلًا في اتجاه الشمال الغربي، وعن مدينة ود مدني (46) كيلومترًا، وهو ما يقارب الـ (28) ميلًا.

وقالت اللجان إن  قوات الدعم السريع قامت باغتيال المواطن أمير محمد خير الفحل في مكان عمله بمنطقة "ود الكامل"، وتمارس هذه القوات سلسلة من الانتهاكات ضد المواطنين العزل منذ سيطرتها على أجزاء واسعة من ولاية الجزيرة.

ومنذ اندلاع الحرب في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع منتصف نيسان/أبريل من العام الماضي، استقبلت ولاية الجزيرة أعدادًا كبيرة من النازحين، خاصة مدينة ود مدني، والتي شهدت انتعاشًا اقتصاديًا كبيرًا قبل أن تنجر إلى الحرب.

ودخلت ولاية الجزيرة دائرة الولايات المتضررة من النزاع المسلح في السودان منذ كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي، وذلك عقب انسحاب قوة من الجيش من جسر حنتوب المؤدي إلى مدينة ود مدني، مما أدى إلى سيطرة شبه كلية لقوات الدعم السريع على الولاية التي تمتلك أكبر مشروع زراعي في السودان.