07-مايو-2024
(Getty)قارب يحمل على متنه مهاجرين إلى أوروبا

إيقاف مهاجر سوداني في تونس

مسؤول قضائي في تونس كشف، أمس الاثنين، عن إيقاف مهاجر من السودان، اشتهر على وسائل التواصل الاجتماعي بتدريبه للفنون القتالية للمهاجرين في مدينة صفاقس.

التهم الموجهة للشاب السوداني قد تصل عقوبتها إلى السجن لخمس سنوات في حال ثبوتها

وذلك نقلًا عن وكالة الأنباء الألمانية، بحيث أوردت أن المتحدث  باسم محاكم ولايتي المهدية وسوسة بتونس، فريد بن جحا، قال إن الرياضي السوداني أوقف أثناء محاولته الهجرة بطريقة غير شرعية، حيث كان سينطلق من سواحل مدينة الشابة باتجاه الجزر الإيطالية.

وقال فريد بن جحا لوسائل إعلام محلية في تونس، إن الشاب السوداني يواجه تهمة تكوين وفاق، وذلك في سبيل اجتياز الحدود البحرية خلسة. وأفاد أن التحقيق معه لا يزال مستمر بشأن استخدامه أنظمة الاتصال "لبث الرعب في صفوف المتساكنين وترويعهم" بحسب تعبيره.

ووفقًا للمسؤول القضائي، يمكن أن تصل عقوبة التهم الموجهة للشاب السوداني في حال ثبوتها إلى السجن خمس سنوات.

وجدير بالذكر أن رواد مواقع التواصل الاجتماعي في تونس، تداولوا على نطاق واسع، مقاطع فيديو للشاب البالغ من العمر (24 عامًا)، وهو يقود تدريبات لمهاجرين غير نظاميين وسط مزارع الزيتون بمدينة العامرة بولاية صفاقس.

كما ظهر الشاب السوداني على تطبيق مقاطع الفيديو القصيرة "تيك توك" وهو يقدم عروضاً قتالية في "الكونغ فو". وكان الشاب قد دخل إلى  تونس منذ العام 2023 بطريقة غير قانونية عبر الحدود مع ليبيا، وذلك عقب اندلاع الحرب في السودان.