06-مايو-2024

قال مواطنون إن الطيران الحربي نفذ غارات جوية على تجمعات للدعم السريع في مدينتي الرهد وأم روابة بولاية شمال كردفان، اليوم الإثنين، ضمن سلسلة هجمات جوية تستهدف هذه القوات التي تسيطر على المدينتين.

استهدفت الغارات الجوية تجمعات للدعم السريع في الرهد وأم روابة بشمال كردفان

وأوضحت منى وهي فاعلة في الوضع الإنساني بولاية شمال كردفان، لـ"الترا سودان"، أن الطيران التابع للجيش حلق فوق سماء مدينتي الرهد وأم روابة صباح اليوم وسمع دوي انفجارات في مناطق تمركز الدعم السريع.

وأكدت منى وجود إصابات لاثنين من المواطنين في مدينة أم روابة جراء الضربات الجوية، وقالت إن منزلًا على الأقل تعرض إلى التدمير جراء القصف الجوي.

وقالت إن المواطنين رغم شعورهم بالخوف من تحليق الطيران الحربي، لكن تنفيذ هجوم ضد الدعم السريع بالنسبة إليهم قد يجعل هذه القوات تقلل وجودها في المنطقة، والناس يعانون من ظاهرة النهب تحت تهديد السلاح وارتكاب انتهاكات بحق المدنيين.

وأشارت منى إلى أن عناصر من الدعم السريع درجت في الآونة الأخيرة على خطف الأطفال وطلب فدية من عائلاتهم وقالت إن قوة من الدعم السريع اقتحمت منزلًا الأسبوع الماضي بحي السلام وحصلوا على أربعة ملايين جنيه مقابل إطلاق سراح الطفل ذو السبعة أعوام.

وتسيطر الدعم السريع على مدينة أم روابة منذ أيلول/سبتمبر 2023، وبينما يحاول المواطنون عيش حياتهم من خلال النشاط في الأسواق لكن في بعض الأحيان تشن هذه القوات هجومًا على منازل المواطنين وفق ما ذكر مواطنون.

ونهاية الأسبوع الماضي اقتحمت عناصر من الدعم السريع منازل بعض المواطنين في أحياء طرفية بمدينة أم روابة.