20-يونيو-2020

صورة من مذكرة إلكترونية رفعها العالقون (thepetitionsite)

يشكو سودانيون عالقون في الهند من تطاول أمد بقائهم في هذا البلد مرتفع التكلفة من ناحيتي المعيشة والإقامة، وأطلقوا نداء استغاثة للسفارة السودانية ورجال الأعمال لإنقاذهم، وحذروا من أن بعض الفنادق وملاك الشقق السكنية يحتجزون جوازات سفر مجموعة من العالقين لأنهم عجزوا عن سداد تكاليف الإقامة.

عالقون: بعض ملاك الشقق السكنية والفنادق احتجزوا جوازات سفر بعض العالقين لأنهم عجزوا عن سداد التكلفة 

فيما أعلنت سلطة الطيران المدني، أن اللجنة العليا للطوارئ الصحية لم تدرج ضمن الرحلات المجدولة التي أصدرتها الخميس الماضي، رحلات لنقل العالقين بالهند إلى الخرطوم وأقرت بصعوبة إجلاء العالقين في الهند دون ترتيبات جمعهم في دول الخليج.

اقرأ/ي أيضًا: استرداد ثلاثة ملايين دولار وسيارات ومبنى وقطع أراضٍ بقيمة 20 مليون دولار

بينما ذكرت تهاني صالح (21) عامًا لـ"ألترا سودان" أنها غادرت إلى الهند في مطلع آذار/مارس الماضي مرافقةً لجدها بغرض العلاج، وعندما أنهوا رحلة الاستشفاء نهاية آذار/مارس فوجئوا بإغلاق المطارات السودانية.

وأضافت: "نقيم في فندق بمدينة نيودلهي وندفع يوميًا ألف روبيه هندية ما يعادل (13) دولار أمريكي مقابل غرفة واحدة، وأنا على تواصل مع مئات السودانيين العالقين وحياتهم تحولت إلى جحيم يومي".

وتقدر تهاني العالقين في الهند بـ(400) شخص منذ آذار/مارس الماضي بحسب التواصل بينهم على المنصات الاجتماعية لحصر عددهم ومشاكلهم، منوهةً إلى أن جميعهم يواجهون صعوبات مالية بسبب تطاول فترة البقاء في المدن الهندية مثل حيدر أباد ونيودلهي ومومباي.

 وأكدت أن العالقين تواصلوا مع السفارة، واشترطت توقيع تعهدٍ بتحمل تكلفة الطيران لإعادتهم، وعندما وقعوا على الأوراق لم تقم بإجلائهم ولم توضح لهم الخطوات المتبقية، ولا يوجد دبلوماسي واحد كلف نفسه لمتابعة مشاكل العالقين يوميًا.

وكانت وزارة الخارجية السودانية قد ناشدت منظمة الهجرة الدولية بمساعدة حكومة السودان على إجلاء آلاف العالقين من رعاياها خارج البلاد، نسبةً للصعوبات المالية التي تعاني منها الخرطوم، بحسب تعميمٍ صحفي أصدرته في أيار/مايو الماضي.

اقرأ/ي أيضًا: ناشط يتهم الدعم السريع باعتقال ستة شبان بزالنجي ويدعو الحكومة إلى التدخل

فيما أقر المتحدث الرسمي باسم سلطة الطيران المدني عبد الحافظ عبد الرحيم، بصعوبة إجلاء العالقين في الهند في المرحلة الأولى، نسبةً لعدم إدراجهم في جداول الرحلات التي صدرت حديثا.

سلطة الطيران المدني: يجب كتابة مذكرة عاجلة بواسطة العالقين بالهند، تطالب اللجنة العليا للطوارئ الصحية بترتيب أوضاعهم ومعالجة موعد تذاكر الإياب

وقال عبد الرحيم لـ"ألترا سودان" : "يمكن للعالقين في الهند السفر إلى قطر والإمارات لدمجهم مع العالقين في الدولتين وإعادتهم إلى السودان".  لافتًا إلى أهمية كتابة مذكرة عاجلة بواسطة العالقين بالهند، تطالب اللجنة العليا للطوارئ الصحية بترتيب أوضاعهم ومعالجة موعد تذاكر الإياب مع شركات الطيران التي سافروا على متنها ونقلهم من الهند إلى دول الخليج ودمجهم مع العالقين في الإمارات وقطر.

اقرأ/ي أيضًا

402 بلاغًا ضد رموز النظام البائد والنيابة تشكل هيئة اتهام من كبار المحامين

العالقون في مصر معاناة مستمرة وأزمة تأبى الانفراج