10-أكتوبر-2019

رئيس جنوب السودان سيلفا كير

الترا سودان- فريق التحرير

أعلنت حكومة جنوب السودان عن انطلاق مفاوضات السلام الشامل بعاصمة جمهورية جنوب السودان "جوبا" يوم الإثنين المقبل، وسط توقعات بحضور عدد من رؤساء دول الجوار لجلسة الافتتاح، فيما أعلنت الوساطة تلقيها أسماء وفود التفاوض من كل الجهات المشاركة، أكملت الحكومة والجبهة الثورية ترتيباتهما بعد مشاركتهما في ورشة عمل تطرقت لقضايا التفاوض وكيفية إدارته عقد بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا مؤخرًا.

وأعلن "توت قلواك"، مسؤول ملف مفاوضات السلام السودانية، عن اكتمال كافة الترتيبات لانطلاقة الجلسة الأولى للمفاوضات المباشرة، بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة صبيحة الإثنين المقبل الموافق 14 تشرين/أول أكتوبر بجوبا عاصمة جمهورية جنوب السودان.

وأكد قلواك في تصريحات للصحفيين بالعاصمة جوبا ظهر اليوم الخميس، تسلمهم لكشوفات بأسماء الوفود المشاركة في المفاوضات من الأطراف المختلفة، وزاد بالقول: "ستبدأ جميع الوفود المشاركة في مباحثات السلام السودانية، الوصول إلى العاصمة جوبا خلال اليومين القادمين، كما أننا في الحكومة قمنا بإرسال خطابات لرؤساء الدول المجاورة للسودان ورؤساء الإيقاد للمشاركة لحضور الجلسة الافتتاحية، وسنعلن عن أسماء الرؤساء المشاركين في الساعات القادمة".

وذكر قلواك، أن المفاوضات سيشارك فيها وفد الحكومة السودانية، والجبهة الثورية، والحركة الشعبية لتحرير السودان شمال بقيادة الفريق عبد العزيز آدم الحلو، وكشف عن تقديمهم الدعوة لحركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور للمشاركة في المفاوضات.

وتابع: "المفاوضات تجد دعمًا ومساندة إقليمية ودولية، وستشارك فيها السعودية والإمارات إلى جانب دول الجوار السوداني".

وكان رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير ميارديت، قد تقدم بمبادرة، للتوسط بين المجلس العسكري والحركات المسلحة بعد عزل الرئيس السوداني السابق عمر البشير، لطي ملف النزاع والتوصل إلى تسوية سلمية تعزز فرص الانتقال الديمقراطي في السودان.

ووقعت الحكومة السودانية والحركات المسلحة الشهر الماضي على وثيقة اتفاق إطاري بجوبا، يحدد القضايا التي سيتم طرحها للنقاش خلال جولة المباحثات التي ستنطلق الأسبوع المقبل بصورة رسمية بجوبا.

وكشفت مصادر "الترا سودان" عن مشاركة ممثلين للجبهة الثورية والحكومة الانتقالية التي مثلها عضوا المجلس السيادي محمد الفكي ومحمد حسن التعايشي وبحثت أجندة التفاوض وإدارته وشهدت مناقشات موسعة حول عدد من القضايا.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

رايتس ووتش تطالب بتسريع تشكيل "المحكمة الهجينة" بجنوب السودان

بسبب تردّي الأوضاع الأمنية والإنسانية.. مجلس الأمن يهدد جوبا بعقوبات جديدة