15-يونيو-2020

المحكمة الجنائية الدولية (UN)

ألترا سودان - فريق التحرير

اعترض المتهم في قضايا الإبادة الجماعية بإقليم دارفور علي محمد عبدالرحمن علي، الشهير بـ"كوشيب"، الذي مثل اليوم الإثنين في أولى جلسات محاكمته أمام المحكمة الجنائية الدولية، على مناداته بـ"كوشيب" مفضلًا منادته باسمه الحقيقي مجردًا من اللقب.

قاضي المحكمة الجنائية: جلسة المثول الأولى عقدت للتأكد من هوية المتهم، والجلسة الثانية حدد لها 7 كانون الأول/ديسمبر القادم لاعتماد التهم

وبحسب وكالة السودان للأنباء، فإن "كوشيب" قال خلال الجلسة، إن التهم الموجهة له باطلة، مطالبًا المحكمة بدقيقة صمت على أرواح الضحايا بدارفور وكل السودان الأمر الذي رفضته المحكمة.

اقرأ/ي أيضًا: سلطات جنوب السودان: المواطنون باتوا يمتلكون سلاحًا أكثر من الحكومة بسبب الحظر

وقال قاضي المحكمة الجنائية روزاريو سلفاتور آيتاليا، إن جلسة المثول الأولى عقدت للتأكد من هوية المتهم ومن أنه يفهم التهم الموجهة إليه وتحديد اللغة التي ينبغي أن تقام بها الإجراءات والتاريخ والشروع في جلسة اعتماد التهم، أضاف: "اعتبارًا من تاريخ جلسة المثول الأولى سيتمتع المتهم بالحقوق التي يقر بها نظام روما الأساسي بما في ذلك الحق الذي يكفل له التسهيلات لتحضير دفاعه والحصول على مساعدة محامي دون مقابل".

وأكدت المحكمة أن الجلسة المقبلة التي حدد لها تاريخ 7 كانون الأول/ديسمبر القادم ستكون جلسة لاعتماد التهم وهي الجلسة التي تسبق المحاكمة والتي يقدم فيها المدعي العام الأدلة الكافية للمحاكمة.

اقرأ/ي أيضًا

بنك قطر الوطني يجري أول معاملة في السودان باستخدام "ماستركارد"

المالية تبدأ الدعم النقدي للأسر.. والبدوي: الدعم سيزيد بزيادة التضخم