30-يونيو-2024
القوات المسلحة ولاية القضارف

تشدد السلطات الإجراءات الأمنية في مدينة القضارف

أجرت حكومة ولاية القضارف شرق البلاد تعديلاً على زمن حظر التجول بسريان الإجراءات اعتباراً من الساعة السابعة مساءاً إلى السادسة صباحاً بدلاً عن بداية الحظر من التاسعة والنصف مساءاً إلى السادسة صباحاً.

زادت القضارف ساعات حظر التجوال

وقررت اللجنة الأمنية لولاية القضارف في اجتماعها اليوم برئاسة الوالي المكلف اللواء ركن (م) محمد أحمد حسن أحمد تعديل وقت حظر التجول بالولاية ليكون من الساعة السابعة مساءا حتى السادسة صباحاً، اعتباراً من اليوم، بدلًا عن الساعة التاسعة مساءاً وحتى السادسة صباحاً.

وجاء هذا القرار بالتزامن مع اجتياح قوات الدعم السريع مدينة سنجة بولاية سنار الواقعة جنوبي ولاية القضارف. وتدفق اليوم الأحد آلاف النازحين من سنجة إلى مناطق في ولاية القضارف أبرزها مدينة الحواتة وحاضرة الولاية.

وتفرض الولايات الواقعة تحت سيطرة الجيش حظر التجوال منذ أكثر من عام لضبط الوضع الأمني، مع تصريحات مسؤولين من إغلاق الولايات في وجوه المتسللين المتعاونين مع الدعم السريع.

وتقع ولاية القضارف على الناحية الجنوبية الشرقية من ولاية سنار، وهناك مخاوف من تأثير سيطرة الدعم السريع على مدينة سنجة ثاني أكبر مدن ولاية سنار، والتي تضم عاصمة الولاية ومقر الفرقة (17) مشاة التي دخلتها الدعم السريع أمس السبت.

الجيش، منذ نهاية العام الماضي، بالتزامن مع سيطرة الدعم السريع على ولاية الجزيرة، يتمركز في منطقة الفاو شرق البلاد لمنع تقدم هذه القوات إلى القضارف.

وعقب سيطرة الدعم السريع على منطقة جبل موية غرب سنار وسنجة في أسبوع واحد، تراجعت الآمال بشأن استرداد الجيش لولاية الجزيرة مع اشتداد المعارك في سنجة وأطراف سنار وجبل موية.

وكان قائد الجيش الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان زار الخطوط الدفاعية في منطقة الفاو بولاية القضارف السبت، قبل ساعات من استحواذ الدعم السريع على مدينة سنجة.

وتستهدف الدعم السريع قطع أوصال مناطق وسط البلاد من شرق البلاد التي تسيطر عليها القوات المسلحة وبها مقر الحكومة القائمة في مدينة بورتسودان على ساحل البحر الأحمر.