17-أغسطس-2023
محمد آدم الشهير بـ"توباك"

محمد آدم الشهير بـ"توباك"

قالت نضال سليمان والدة الثائر محمد آدم الشهير بـ"توباك" إن السلطات بمدينة عطبرة في ولاية نهر النيل، منعتها من مقابلة ابنها الذي أكمل يومه الخامس في المعتقل.

ولدة محمد آدم الشهير بـ"توباك" لـ"الترا سودان": أُبلغت في قسم شرطة عطبرة بأن "توباك" لم يدون ضده أي بلاغ وسُلم إلى الاستخبارات العسكرية

وأشارت والدة "توباك" في حديثها إلى "الترا سودان" إلى أنها توجهت في البداية إلى قسم شرطة عطبرة الذي ألقى القبض على "توباك"، حيث أبلغوها بأن ابنها لم يدون ضده أي بلاغ، وسُلم إلى الاستخبارات العسكرية التي تعتقله حاليًا – على حد قولها.

وتعود ملابسات القضية بحسب والدة "توباك" إلى أنه خرج من مدينة ود مدني في ولاية الجزيرة قاصدًا عطبرة بحثًا عن عمل إلا أن السلطات بعطبرة ألقت القبض عليه من دون توضيح الأسباب.

https://t.me/ultrasudan

وكان "توباك" المتهم رفقة آخرين بقتل العميد علي بريمة التابع لشرطة الاحتياطي المركزي، قد عاد إلى منزله منذ أكثر من شهر، بعد الإفراج عن آلاف النزلاء في سجون الخرطوم، عقب اندلاع القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وقال عضو هيئة محامي الطوارئ بولاية نهر النيل المحامي عبد الماجد أحمد إنهم دفعوا بطلب إلى النيابة للسماح لهم بمقابلة محمد آدم الشهير بـ"توباك" إلا أن وكيل النيابة فاجأهم بأنه لا وجود لشخص باسم محمد آدم في سجون الأجهزة الشرطية. وبعد توجههم إلى قسم الشرطة الذي ألقى القبض على "توباك"، عرفوا أنه معتقل لدى الاستخبارات العسكرية بعطبرة – وفقًا للمحامي عبد الماجد.

وأوضح أحمد لـ"الترا سودان" أن مدير الاستخبارات بعطبرة رفض مقابلتهم والحديث معهم، مضيفًا أن سبب الاعتقال غير معروف حتى الآن، ولا يُعرف الظروف التي يعيشها "توباك" داخل مقر الاستخبارات العسكرية بعطبرة.

واتهمت الشرطة "توباك" في منتصف كانون الثاني/يناير من العام الماضي بقتل العميد شرطة علي بريمة حماد خلال التظاهرات عند موقف شروني بالخرطوم، بعد اعتقاله من مستشفى رويال كير، حيث كان يتلقى العلاج بعد إصابته في تظاهرات 13 كانون الثاني/يناير من العام الماضي.