05-يوليو-2024
مباحثات بين مصر والسودان حول الوجود السوداني بمصر وقضايا الهجرة الغير شرعية

مباحثات سودانية مصرية حول الوجود السوداني بمصر وقضية الهجرة غير الشرعية

التقى وكيل وزارة الخارجية المكلف بالإنابة السفير حسين الأمين الفاضل، أمس الخميس مع السفيرة نائلة جبر، رئيسة اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر في جمهورية مصر العربية.

ناقش اللقاء طرق تعزيز التعاون بين السودان ومصر في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية والحد من الإتجار بالبشر 

وبحسب وكالة سونا للأنباء ناقش اللقاء طرق تعزيز التعاون بين السودان ومصر في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية والحد من الإتجار بالبشر، وتناول أيضًا التحديات التي تواجه الوجود السوداني في مصر، خاصة بعد الحرب التي اندلعت في السودان بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع منذ منتصف نيسان/أبريل من العام الماضي.

وتم التأكيد خلال اللقاء على أهمية التعاون والتشاور المستمر بين السلطات المعنية في البلدين. وحضر اللقاء أيضًا سفير السودان في القاهرة، ومندوبه الدائم في الجامعة العربية، والأمين العام لجهاز السودانيين بالخارج، بالإضافة إلى نائب مساعد وزير الخارجية المصري للهجرة واللاجئين والإتجار بالبشر.

ومنذ اندلاع الحرب في السودان، اتجه الكثير من السودانيين شمالًا إلى دولة مصر، وعقب التدفق الكبير للمواطنين فرضت جمهورية مصر العربية قيودًا على التأشيرة المصرية منذ أيار/مايو من العام الماضي. مما دفع الكثيرين لخيار الهجرة غير الشرعية، وأدى ذلك إلى حدوث وفيات وسط المواطنين.

وكانت مصر قد أعطت مهلة للاجئين المخالفين على أراضيها، حتى نهاية حزيران/يونيو المنصرم، لتقنين أوضاعهم للإقامة على أراضيها، وواجه عدد من اللاجئين السودانيين الترحيل القسري، الأمر الذي أكدته منظمة العفو الدولية في تقرير لها.