06-ديسمبر-2023
موظفون سعوديون في بورتسودان يساعدون في إجلاء رعاياهم

صورة أرشيفية (Getty)

نصحت هيئة الصحة العامة السعودية مواطني المملكة بتجنب السفر إلى العراق والسودان وسوريا، بسبب "انتشار أمراض معدية وضعف الخدمات الصحية" في هذه البلدان.

وضعت هيئة الصحة العامة السعودية السودان وسوريا والعراق ضمن الدول التي لا ينصح بالسفر إليها

وحسب موقع الحرة الأمريكي وضعت السلطات الصحية السعودية (العراق وسوريا والسودان) على قائمة الإرشادات الوقائية وتنبيهات السفر، ضمن قائمة من (24) دولة ذات "تقييم أصفر"، ينصح بعدم السفر إليها، بسبب "الأمراض المعدية المنتشرة داخلها" ونظرًا إلى مستوى الخدمات الصحية فيها.

وأشار المصدر نفسه إلى أن "الكوليرا وحمى القرم – الكونغو" من بين الأمراض المعدية النشطة في العراق، بالإضافة إلى الحصبة وكوفيد– 19، قائلًا إنها أمراض "متكررة الرصد" بالبلاد.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن السودان سجل أكثر من خمسة آلاف حالة مشتبه في إصابتها بالكوليرا بينها (161) حالة وفاة مرتبطة بالكوليرا حتى مطلع كانون الأول/ديسمبر الجاري.

https://t.me/ultrasudan

وتعاني نحو تسع ولايات في السودان من وباء الكوليرا. واشتدت وطأة الوبائيات عقب اندلاع الحرب بين الجيش والدعم السريع منذ منتصف نيسان/أبريل الماضي.

وأغلقت نحو (70%) من المستشفيات لا سيما في الخرطوم والولايات التي تشهد قتالًا في السودان بسبب الوضع الأمني ونزوح الفرق الطبية وانهيار الوضع الصحي.

وتتوقع منظمة الصحة العالمية إصابة ثلاثة ملايين شخص بالكوليرا في السودان خلال الفترة المقبلة ما لم تتخذ تدابير عالية لمكافحة هذا الوباء.

وفي بعض الولايات اتخذت السلطات الصحية تدابير لمكافحة وباء الكوليرا لا سيما في ولايتي الجزيرة والقضارف شرقي السودان ووسطه بحملات الرش ومراقبة مياه الشرب وتنقية المحطات.

ونهاية الشهر الماضي، طلب السودان من قطر رسميًا المساعدة في تأهيل القطاع الصحي عقب انهياره خلال فترة الحرب بخروج مرافق إستراتيجية ومستشفيات ومراكز بحوث صحية من الخدمة في العاصمة الخرطوم.