27-نوفمبر-2023
طفل يتلقى تطعيمًا في أحد المراكز الصحية بالسودان

وصلت (33.6) طنًا متريًا من الإمدادات اللازمة للتصدي للكوليرا في نوفمبر الجاري وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (Getty)

أعلنت السلطات الصحية بولاية الجزيرة عن الوصول إلى (99.1%) من المستهدفين بحملة التطعيم بلقاح الكوليرا الفموي بمحلية مدني الكبرى، عبر (206) مراكز ثابتة و(505) مراكز مؤقتة و(76) فريقًا جوالًا – بحسب وكالة السودان للأنباء.

استهدفت حملة التطعيم بلقاح الكوليرا الفموي (692,710) شخصًا من عمر عام فما فوق في محلية مدني الكبرى بولاية الجزيرة

وقالت وكالة السودان للأنباء إن المدير العام لوزارة الصحة بولاية الجزيرة عبدالرحمن أحمد الفكي ترأس صباح اليوم بمقر الهلال الأحمر السوداني بمدني في ولاية الجزيرة الاجتماع التقييمي لحملة التطعيم بلقاح الكوليرا الفموي بمحلية مدني الكبرى.

واستهدفت حملة التطعيم بلقاح الكوليرا الفموي (692,710) شخصًا من عمر عام فما فوق، من 20 – 25 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري – بحسب الوكالة.

وكانت منظمة الصحة العالمية (وكالة أممية) قد حذرت من تزايد حالات الإصابة بالكوليرا في السودان. وأوضحت المنظمة أن التقديرات تشير إلى أن أكثر من (3.1) مليون شخص معرضون لخطر الإصابة بالإسهال المائي الحاد والكوليرا في (13) منطقة في ثماني ولايات بين تموز/يوليو وكانون الأول/ديسمبر المقبل.

https://t.me/ultrasudan

وبحسب وكالة السودان للأنباء، أعلن مدير التحصين الموسع بولاية الجزيرة عبدالمطلب محمد نور أن الحملة نجحت في تحقيق (99.1%) من المستهدفين بلقاح الكوليرا الفموي في محلية مدني الكبرى.

فيما عزت مدير إدارة تعزيز الصحة بالجزيرة أسماء محمد بابكر النجاح الذي حققته الحملة إلى "الإعلام القبلي بالوحدات الإدارية والتنسيق مع الجهات ذات الصلة وتدريب المعززين والقادة الدينيين وقادة المجتمع" – وفقًا للوكالة.

وتوقع الخبير الوطني بمنظمة الصحة العالمية الرشيد محمد سيد أحمد أن يسهم التطعيم في خفض معدلات الإصابة بالكوليرا خلال الأسبوع المقبل. وأعلن عن انطلاقة الحملة في المحليات الأخرى في المرحلة المقبلة، داعيًا المواطنين إلى الالتزام بالاحترازات الصحية.

وكانت وزارة الصحة بولاية الجزيرة قد أعلنت عن رصد (384) إصابة تراكمية بالإسهال المائي الحاد في الولاية، في الفترة من التاسع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي إلى التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري. وقال التقرير الرسمي إن حالات الاشتباه بالإسهال المائي في الفترة نفسها وصلت إلى (633) حالة اشتباه في الجزيرة، فيما سجلت (12) حالة وفاة و(515) حالة شفاء – بحسب التقرير.