06-يوليو-2024
قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو "حميدتي" وسط قواته

تنسب لقوات الدعم السريع انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان في المناطق التي تسيطر عليها

قالت أجسام نقابية طبية، إن قوات الدعم السريع قامت بتصفية الطبيب عوض الكريم الخير وعدد من أفراد أسرته، بمنزله في قرية أم بياقة بريفي سنجة.

سيطرت قوات الدعم السريع على مدينة سنجة، عاصمة ولاية سنار، مطلع الأسبوع الماضي. وصاحبت هجمات هذه القوات على المدينة أعمال نهب وسلب واسعة النطاق، وانتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان.

اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان: الدعم السريع اغتالت الطبيب عوض الكريم الخير معية شقيقه وابن شقيقه عند قيامها بنهب المنزل

اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان قالت إن قوات الدعم السريع اغتالت الطبيب عوض الكريم الخير معية شقيقه وابن شقيقه عند قيامها بنهب المنزل وترويع ساكنيه يوم أمس الجمعة 5 تموز/يوليو الجاري.

وأدانت اللجنة في بيان لها اطلع عليه "الترا سودان"، الجريمة التي وصفتها بـ"النكراء" و"التي تعبر عن امتداد لنهج مليشيا الدعم السريع في الانتهاكات الجسيمة في حق الكوادر الصحية والمواطنين العزل"، بحسب تعبيرها.

شبكة أطباء السودان أيضًا "أدانت بشدة" قيام الدعم السريع بقتل الطبيب عوض الكريم الخير وعدد من أفراد عائلته عقب هجوم نفذته القوات على قرية أم بياقة غرب مدينة سنجة. 

وأكدت الشبكة، في بيان لها اطلع عليه "الترا سودان"، أن هذا العمل الذي وصفته بـ"الجبان" هو "جريمة نكراء تعبر عن مدى العنف والفوضى التي يمارسها الدعم السريع بمدينة سنجة ومدن أخرى".

شبكة أطباء السودان: الدعم السريع قام بتصفية الطبيب عوض الكريم الخير وعدد من أفراد عائلته بسنجة

تدين شبكة أطباء السودان بشدة قيام الدعم السريع مساء أمس بقتل الطبيب عوض الكريم الخير عبدالله استشاري التخدير والإنعاش وعدد من أفراد عائلته عقب هجوم نفذته القوات على قرية أم بياقه غرب… pic.twitter.com/2cekAdXrW5

— Sudan Doctors Network - شبكة أطباء السودان (@SDN154) July 6, 2024

تقدمت الأجسام الطبية بالتعازي لأسرة الضحية وللمجتمع الطبي. ودعت شبكة أطباء السودان الكوادر الصحية للتكاتف والوقوف بشدة ضد هذه الممارسات التي قالت إن المجتمع الطبي لم يشهد مثيلًا في التاريخ.

ووفق تقديرات أممية، تسببت هجمات قوات الدعم السريع على ولاية سنار في نزوح أكثر من (136) ألف من المدنيين إلى مدن شرق وجنوب شرق البلاد التي لم تصلها المعارك بعد، في موجة نزوح كبرى عبر جسر صغير بمدينة الدندر.