25-فبراير-2024
شعار ستارلنك

(Getty)

شرعت سلطات ولاية الخرطوم في توزيع أجهزة ستارلنك في محلية كرري، وذلك عقب تسليم منظومة الصناعات الدفاعية مجموعة من الأجهزة لوالي العاصمة المكلف أحمد عثمان حمزة.

والي ولاية الخرطوم: الأجهزة سيتم توزيعها بعناية بحيث تغطي أكبر مساحة يتواجد فيها المواطنون

وقالت وكالة السودان للأنباء إن توزيع أجهزة ستارلنك يأتي في إطار استعادة الخدمات التي عطلتها "المليشيا المتمردة". وأكد والي الولاية أن هذه المنحة من منظومة الصناعات الدفاعية تعد ذات قيمة كبيرة للمواطن الذي يعاني جراء انقطاع خدمات الاتصالات.

ويتبادل الجيش والدعم السريع الاتهامات بشأن قطع خدمات الاتصالات في السودان، وقالت مصادر هندسية إن قوات الدعم السريع أمرت الفنيين بإطفاء المقسمات الرئيسية لشركات الاتصالات، والتي تقع في المناطق التي تسيطر عليها في العاصمة الخرطوم، وهو الأمر الذي أكده العضو المنتدب لشركة (زين - السودان) الفاتح عروة. فيما أكدت منظمة حاضرين أن القوات المسلحة كانت قد أمرت منذ نيسان/أبريل 2023 بقطع الاتصالات عن مناطق في كردفان ودارفور.

وقال والي ولاية الخرطوم إن الأجهزة سيتم توزيعها بعناية بحيث تغطي أكبر مساحة يتواجد فيها المواطنون بمحلية كرري، ووجه بالشروع فورًا في تركيب الأجهزة حتى يتمكن المواطن استخدام خدمات الإنترنت  اعتبارًا من يوم غدٍ الإثنين.

جندي سوداني يقف بجوار جهاز ستارلنك
جانب من أجهزة ستارلنك التابعة لمنظومة الصناعات الدفاعية التي سيتم توزيعها في محلية كرري (إكس)

وانقطعت الاتصالات وخدمات الإنترنت في السودان بشكل تدريجي منذ مطلع شباط/فبراير الجاري، ويعتمد المواطنون العالقون في مناطق الاشتباكات والنازحون بالولايات الآمنة على التطبيقات البنكية في معيشتهم واستلام الدعم، وكانت غرف طوارئ قد حذرت من أن انقطاع خدمات الاتصالات يعطل عمل المطابخ الجماعية التي توفر وجبات مجانية للمواطنين.

ونجحت شركة (سوداني) الحكومية في استعادة الخدمة في العاصمة الإدارية المؤقتة بورتسودان، والعديد من المناطق في شرق وشمال البلاد، فيما تظل ولاية الجزيرة ومناطق واسعة من وسط وغرب جنوب البلاد في حالة انقطاع شبه تام لجميع الشبكات المحلية.

وانتشرت أجهزة ستارلنك في السودان من قبل الانقطاع الشامل لخدمات الاتصالات في البلاد، حيث اعتمدت عليها مناطق دارفور وغيرها من الأقاليم في ظل تذبذب خدمات الاتصالات والكهرباء.