25-فبراير-2024
قوة من الدعم السريع

قوات الدعم السريع

ردًا على البيان الصحفي الصادر عن الخارجية الأمريكية في وقت سابق، أكدت قوات الدعم السريع، اليوم الأحد، أن قواتها لم تقم بنهب مخازن المساعدات الإنسانية في مناطق سيطرتها، مشيرة إلى أن الإغاثة لم تصل إلى مناطقها من الأساس.

دعا البيان الخارجية الأمريكية إلى ممارسة أقصى قدر ممكن من الضغط على ما اسماها  بمجموعة بورتسودان

جاء ذلك عبر بيان لقوات الدعم السريع نشرته عبر منصتها الرسمية في موقع "X"، وشاطر البيان الخارجية الأمريكية القلق، فيما دعا الإدارة الأمريكية إلى اتخاذ موقف صريح إزاء تصريحات قائد الجيش ورئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان في مدينة الدبة شمالي البلاد، والتي أعلن من خلالها منع وصول المساعدات إلى مناطق سيطرة قوات الدعم السريع.

ودعا البيان الخارجية الأمريكية إلى ممارسة أقصى قدر ممكن من الضغط على ما اسماها  بمجموعة بورتسودان، للإيفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني وإعلان جدة لحماية المدنيين،وذلك بتقديم كافة التسهيلات اللازمة وإزالة كافة العراقيل البيروقراطية وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى المتأثرين.

وأكد البيان  الترام قوات الدعم السريع بحماية الإغاثة وإيصالها إلى المتضررين في جميع المناطق، وذلك في إطار الالتزام بالأوامر الصادرة من قيادتها، وأشارت إلى أنها لم تتعرض لأي عامل في الحقل الإنساني في مناطق سيطرتها. 

ووصف البيان المساواة بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع بشأن هذا الانتهاك الخطير والتصرف غير الوطني وغير الإنساني ب "المجحف والمرفوض"، كما ينطبق الأمر نفسه على المساواة بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع في تقييد الفضاء المدني، وتقييد حرية الوصول إلى الإنترنت وشبكات الاتصالات الهاتفية.

وأكدت الدعم السريع على أنها تعمل على حسم كافة المتفلتين من قواتها، وتعمل باستمرار على معالجة هذه التفلتات وعدم تكرارها.

ودعا البيان إلى إجراء المزيد من التحقيقات بشأن المساعدات الإنسانية وأوضاع العاملين في الحقل الإنساني، وقوى المجتمع المدني والسياسي في مناطق سيطرة قوات الدعم السريع.