17-يناير-2023
تطعيم ضد شلل الأطفال

الترا سودان | فريق التحرير

أعلنت ولاية الجزيرة نجاح الحملة القومية المشتركة للتطعيم بلقاحي الحمى الصفراء والشلل العضلي، والتي انتظمت الولاية في الفترة من 9 وحتى 14 كانون الثاني/يناير الجاري.

تم تطعيم جميع الأطفال المستهدفين بلقاح الشلل العضلي، فيما تجاوزت نسبة المطعمين بلقاح الحمى الصفراء (120)%

وحققت الحملة نسبة تغطية عالية بالتطعيم، حيث تم تطعيم جميع الأطفال المستهدفين بلقاح الشلل العضلي، فيما تجاوزت نسبة المطعمين بلقاح الحمى الصفراء (120)% وفقًا لوكالة السودان للأنباء.

وكانت وزارة الصحة بولاية الجزيرة قد أعلنت أن الحملة التي تأتي بتمويل من منظمة الصحة العالمية بولاية الجزيرة تحت شعار: "التطعيم هو الحل للصفراء والشلل العضلي"، تستهدف (417,111) طفلًا وطفلة في عمر (5 - 6.5) سنوات للشلل العضلي، و(2.5 - 3.7) سنوات للحمى الصفراء.

وأشاد  الخبير بمنظمة الصحة العالمية د. أمير سيد أحمد بالتغطية العالية للمستهدفين من الأطفال، وأقر بأن الحملة حققت مكاسب كبيرة باسترداد أعداد كبيرة من السواقط للأطفال في عمر التطعيم بالجرعات، مطالبًا بضرورة استرداد البقية من السواقط في التطعيم الروتيني.

يذكر أن وزارة الصحة الاتحادية كانت قد أكدت أواخر الشهر الماضي، انتشار فيروس شلل الأطفال من "النوع 2" (cVDPV2) في السودان، حيث أبانت وقتها أنها تخطط لحملات تلقيح استجابة. وكانت وزارة الصحة الاتحادية قد أعلنت في 19 كانون الأول/ديسمبر الجاري عن رصد حالة وافدة لشلل الأطفال من دول الجوار.