28-أبريل-2021

سد النهضة (الجزيرة نت)

الترا سودان| فريق التحرير

وأكد الوكيل أن التغيرات المناخية في العالم أثرت تأثيرًا كبيرًا والسودان موعود بتغيرات مناخية قد تكون كارثية خاصة بعد قيام سد النهضة وهذا التغيير يحتاج إلى الاستعداد المؤسسي وتطبيق معايير الحكم الرشيد والمبادئ الثلاثة، وهي العدالة والمساءلة والشفافية حتى يتم بناء مؤسسات قادرة على تطبيق مخرجات مؤتمر باريس.

وكيل وزارة الزراعة: التحديات أمامنا كبيرة واستراتيجيتنا هي العمل الجماعي

وبحسب وكالة السودان للأنبا، نظمت إدارة الموارد الطبيعية بوزارة الزراعة والغابات اليوم الورشة التنويرية لتحديث الإسهامات المحددة وطنيًا تجاه اتفاقية باريس -القطاع الزراعي- بحضور وكيل وزارة الزراعة والغابات المهندس عبد الرحمن عبد الرحيم هتر والمدير العام للموارد الطبيعية بالوزارة سوسن خير السيد وعدد من الجهات ذات الصلة.

اقرأ/ي أيضًا: جدل في المعسكرين.. السودان يجيز الانضمام لاتفاقية "سيداو" مع بعض التحفظات

وقال هتر إن التحديات أمامهم كبيرة خاصة وأن السودان يعول عليه كثيرًا كسلة غذاء للعالم. وأكد هتر أن الرؤية التي جاء بها هي العمل الجماعي للعبور.

من جانبه أوضحت سوسن خير السيد المدير العام لإدارة الموارد الطبيعية أن أهمية القطاع الزراعي في الاقتصاد كبيرة في تأمين الغذاء وسبل كسب العيش، ونتيجة للأنشطة الاقتصادية غير الرشيدة زادت مصادر انبعاثات الغازات الدافئة.

وقالت إن القطاع الزراعي يحتل وضعًا محوريًا في الإسهامات المحددة وطنيًا للدول الأطراف الأقل نموًا.

وأكدت أن التخطيط للتحول الزراعي الراهن في السودان أساسًا لسياسات واعدة تهتم بالتنمية والأمن الغذائي والتصدي لتغير المناخ، وتشكل الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية هي عامل رئيس للتكيف مع تغير المناخ وضمان الأمن الغذائي.

اقرأ/ي أيضًا

قيادي بالحرية والتغيير لـ"الترا سودان": استمرار لجنة نبيل أديب لا طائل منه

توقف تام لشبكة المياه في بابنوسة منذ 6 أشهر