27-أبريل-2021

تعبيرية

كشف مدير مياه المدن بمحلية بابنوسة بولاية غرب كردفان، محمد أحمد عبدالله، عن وجود أزمات في المياه بالمنطقة، عقب توقف شبكة توزيع المياه نتيجة لخروج ثمانية آبار عن الخدمة منذ ستة أشهر.

مدير مياه بابنوسة لـ"الترا سودان": لدينا (10) آبار مياه تعمل منها فقط  اثنين

وأشار عبدالله في تصريحه لـ"الترا سودان"، أن جملة آبار المياه في المحلية (10) آبار، يعمل منها فقط اثنين من الآبار، ومضى بالقول: " الآبار التي تعمل لا تكفي لتغذية شبكة المياه لأنها تحتاج لكميات كبيرة من المياه".

أقرأ/ي أيضًا: 12 مشروعًا اقتصاديًا من سنار لمؤتمر باريس

وقال مدير مياه المدن، إن المدينة تعتمد في الوقت الحالي على مياه "الدوانكي" والبالغ عددها سبع بينها حكومي وخاص.

مدير مياه المدن بمحلية بابنوسة "محمد أحمد عبدالله"

وشكى محمد أحمد من عدم وفرة الوقود بجانب غلاء الأسعار،  وأضاف: "نشتري برميل الجازولين لتشغيل وابورات المياه بنحو (40) ألف جنيه، بدون دعم".

مؤكدًا على أن اسعار الوقود لا تغطي تكلفة  التشغيل، وأشار إلى  أن المواطنين في الريف يضطرون لشراء الوقود من السوق الموازي بأسعار باهظة يتجاوز البرميل مبلغ (100) ألف جنيه لتشغيل الآبار المحلية (دوانكي) لتوفير المياه".

اقرأ/ي أيضًا: لجنة إزالة التمكين: مفوضية مكافحة الفساد لن تحد من عملنا

ورهن مدير مياه المدن بمحلية بابنوسة عودة تشغيل شبكة المياه بإجراء تحسينات للخطوط بجانب تركيب بلوفة تحكم، وصيانة الآبار واعادتها للخدمة، إضافة لدخول الشبكة القومية للكهرباء لتقليل التكلفة التشغيلية.

شهدت عدة مناطق بولاية غرب كردفان تعطل الآبار وخروجها عن الخدمة 

وتعاني معظم مناطق كردفان من أزمات كبيرة في وفرة المياه خلال فصل الصيف، في وقت شهدت فيه عدة مناطق بولاية غرب كردفان تعطل الآبار وخروجها عن الخدمة لعدم امكانية اجراء صيانة وقائية.

أقرأ/ي أيضًا

بعثة أممية لتقييم الاحتياجات الانتخابية في السودان

السودان يدعو الأطراف السياسية في الصومال إلى نبذ العنف