29-مارس-2021

الوفد الأردني (وكالة السودان للأنباء)

الترا سودان | فريق التحرير

أكد مدير المحاجر  بوزارة  الثروة الحيوانية، دكتور  محمد يوسف، أن  تجهيز المواشي  للصادر يتم حسب اشتراطات  الدول المستوردة.

مدير المحاجر  بوزارة  الثروة الحيوانية: في السابق كانت هناك إشكاليات في الشحن، خاصة في موضوع التبريد وتمت معالجتها

وأضاف  يوسف  خلال اجتماعه بالوفد البيطري الأردني الزائر  للسودان  لبحث استيراد اللحوم السودانية، أن محجر الكدرو يستوعب (105) ألف رأس، مبينًا أن استخراج الشهادة الصحية  للحوم يتم في الخطوة النهائية.

اقرأ/ي أيضًا: صقور الجديان إلى الكاميرون.. تأهل مستحق للمنتخب السوداني

وقال يوسف: "لدينا ثلاثة محاجر رئيسية بالسودان بكل من سواكن وكسلا والكدرو، وأن كل المواشي التي يتم تصديرها تطعم وتفحص قبل الذبح، ويتم استبعاد كل ماشية غير مستوفية الشروط".

وأضاف يوسف، في السابق كانت هناك إشكاليات في الشحن، خاصة في موضوع التبريد بالنسبة للناقل الجوي من بعض شركات الشحن، وتمت  معالجتها. مؤكدًا بأن وزارة الثروة الحيوانية لا تجامل في عملية الصادر لأنها تمثل سمعة الدولة التي لا يجب التهاون بها.

وكان وزير الزراعة الأردني، خالد موسى شحادة الحنيفات، قد أعلن في منتصف الشهر الجاري، عن استئناف استيراد اللحوم السودانية من للأردن.

وقال في تصريحات لوكالة السودان للأنباء، إنه تمت لقاءات بين البلدين في كافة المستويات تهدف لزيادة حجم التبادل التجاري منذ فترة طويلة، إلا أن ذلك اصطدم في بعض الأحيان بالأبعاد اللوجستية، وأحيانًا بأبعاد فنية مرتبطة بمنظمات دولية كما هو الحال في جزئية استيراد اللحوم من السودان.

اقرأ/ي أيضًا: توجيه تهم القتل العمد والجرائم ضد الإنسانية لـ"أب جيقة"

وكانت وزارة الثروة الحيوانية قد أعلنت في الحادي عشر من الشهر الجاري، عن وصول أول شحنة لحم بقري إلى المملكة الأردنية الهاشمية من مسلخ الكدرو تقدر بحوالي (26) طنًا و(600) كيلوجرام لحوم، بعد توقف دام لأكثر من (10) أعوام.

وزارة الثروة الحيوانية: الأردن من الدول المهمة والأساسية لصادرات اللحوم السودانية

وأكدت الوزارة، أن الأردن من الدول المهمة والأساسية لصادرات اللحوم السودانية. وكشفت عن تفعيل البروتوكول الفني بين السودان والأردن وتذليل كافة المعوقات لانسياب صادر اللحوم وذلك فى إطار تطوير وتنويع صادر الثروة الحيوانية ودعم الاقتصاد الوطني.

اقرأ/ي أيضًا

استرداد ممتلكات جديدة تتبع لحرم المخلوع وداد بابكر

ضبط خلية مسلحة تتاجر بالمخدرات في شقة سكنية بالخرطوم