19-يونيو-2020

ميناء بورتسودان (الموسوعة البريطانية)

كشفت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي وصول باخرة  إلى ميناء بورتسودان بحمولة (40) ألف طن تمثل الدفعة الأولى من الاتفاق الموقع بين الوزارة وبرنامج الأغذية العالمي العالمي مؤكدة أن تفريغ الباخرة سيكتمل خلال (10) أيام.

وزارة المالية: الحكومة ستدفع قيمة شحنات القمح لحساب برنامج الأغذية العالمي بالعملة المحلية لاستخدامها في برامج الوكالة الأممية محليًا 

وأوضحت وزارة المالية في تعميمٍ صحفي الجمعة، أن الباخرة وصلت الأربعاء الماضي وتحمل (40) ألف طن متري من القمح وذلك في إطار الاتفاقية الموقعة بين المالية وبرنامج الأغذية العالمي في نيسان /أبريل الماضي لتوريد (200) ألف طن من القمح على أن تسدد الحكومة قيمتها بالعملة المحلية.

اقرأ/ي أيضًا: ارتفاع معدلات التضخم لتبلغ 114% بزيادة 15% من نيسان/أبريل الماضي 

وأشارت وزارة المالية إلى أن الاتفاق نص على استخدام برنامج الأغذية العالمي العملة السودانية التي يتلقاها من الحكومة لتمويل برامجه وعمله الإنساني داخل البلاد.

وقالت وزارة المالية إن الاتفاقية جاءت في إطار مجهودات حكومة السودان في تحقيق الأمن الغذائي وتوفير العملة الصعبة لبنك السودان المركزي.

وذكرت وزارة المالية أن شحنات برنامج الغذاء العالمي ستكون على خمس دفعات بتوريد (200) ألف طن متري على مدى (10) أشهر.

وبحسب وزارة المالية أجرت السلطات الصحية تعقيمًا على السفينة الناقلة للقمح ضد فيروس كورونا بجانب فحص طاقمها، موضحةً أن إجراءات التخليص الجمركي تمت بواسطة هيئة الجمارك والفحص الغذائي من قبل الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس  وستكتمل عملية تفريغ السفينة خلال (10)أيام.

اقرأ/ي أيضًا

المدير التنفيذي لمحلية النهود يكشف الحقائق حول التفلتات الأمنية

ذوو الاحتياجات الخاصة.. عزلة عن التعليم وسوق العمل وتجاهل من الحكومة