29-مايو-2020

ديفيد بيزلي - أرشيفية (Getty)

وقع السودان وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة مذكرة تفاهم لدعم (80) % من الأسر عبر تحويلاتٍ نقديةٍ مباشرة.

يبدأ برنامج الدعم متعدد الوزارات الذي تقوده وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي في النصف الثاني من العام الجاري بتمويلٍ من حكومة السودان والشركاء

ووفقًا لبرنامج السودان لدعم الأسر، ستقوم الحكومة بتقديم تحويلات نقدية شهرية مباشرة لدعم الأسر الضعيفة كجزءٍ من الجهود التي تبذلها لتخفيف آثار المصاعب الاقتصادية الجارية. ويتوقع أن يبدأ البرنامج متعدد الوزارات الذي تقوده وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي في النصف الثاني من العام الجاري بتمويلٍ من حكومة السودان والشركاء.

اقرأ/ي أيضًا: الإتحاد الأوروبي يبدي استعداده لدعم أطراف سد النهضة ويحذر من التصعيد

ووقع المذكرة من الجانب السوداني وزير المالية إبراهيم البدوي، ووقع ممثل برنامج الأغذية العالمي المدير القطري بالسودان حميد نورو، في حضور رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، والمدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي ديفيد بيزلي.

 وقال البدوي  في تصريحٍ صحفيٍ مشتركٍ اليوم الجمعة: "برنامج دعم الأسر هو أحد أعظم مشاريع الحكومة الانتقالية، وسيكون من الثمار الرئيسية لثورة كانون الأول/ديسمبر. وسيقدم تحويلاتٍ نقديةٍ مباشرةٍ لحوالي (80) % من الأسر السودانية لدعمهم خلال هذه الظروف الاقتصادية الصعبة التي تواجه السودان حاليًا".

و تقدر حكومة السودان أن (65) % من السكان يعيشون تحت خط الفقر.  وأن وضع الأمن الغذائي السيئ أصلًا من المرجح أن يزداد سوءً مع الأثار الاجتماعية والاقتصادية السلبية لجائحة الكرونا، مع إغلاق الأعمال غير الأساسية إلى جانب تسارع ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وأشار "نورو" إلى أن البرنامج سيكون عاملًا أساسيًا لحماية الأشخاص المعرضين لخطر الانزلاق إلى الجوع، وقال إن الشراكة الثابتة مع المانحين مثل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) هي ما يمكنهم من تقديم المساعدات الحاسمة، وأضاف "نحن ممتنون لوجود مثل هؤلاء الشركاء الأسخياء".

وحسب مذكرة التفاهم، سيدعم برنامج الأغذية العالمي الحكومة لتطوير نظام توصيل ودفع التحويلات النقدية، وآلية استقبال الشكاوى والرد عليها -بما في ذلك مركز اتصال- لدعم المستفيدين من البرنامج، وذكر  نورو أن المنصة التي تم تطويرها لبرنامج السودان لدعم الأسر ستتيح التوصيل الرقمي الجيد والخاضع للمساءلة، لمجموعةٍ واسعةٍ من برامج الحماية الاجتماعية والخدمات الحكومية الأخرى لشعب السودان."

وبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة هو أكبر منظمة إنسانية في العالم معنية بإنقاذ الأرواح في حالات الطوارئ وبناء الرخاء ودعم مستقبل مستدام للمجتمعات التي تتعافى من النزاعات والكوارث الطبيعية وتأثير التغير المناخي.

 اقرأ/ي أيضًا

لجنة أصحاب الصيدليات تعلن الإضراب الشامل السبت القادم لانعدام الدواء

ارتفاع هائل في أسعار الخراف بأسواق الخرطوم