وزير: تكلفة استيراد لقاحات الماشية بإمكانها إنشاء مصانع للأمصال

وزير: تكلفة استيراد لقاحات الماشية بإمكانها إنشاء مصانع للأمصال

(شبكة المقرن)

أعلن وزير الثروة الحيوانية المكلف عادل فرح إدريس عزم الحكومة الانتقالية إنشاء مركز السودان للأمراض العابرة للحدود لافتًا إلى أن السودان محاط بعدد من الدول ويجب تتبع الأمراض.

لقاء الوزير المكلف ومدير الفاو تطرق لتوطين صناعة اللقاحات والأمصال في البلاد

وناقش الوزير لدى اجتماعه اليوم الأحد بالمدير القطري وممثل منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) في السودان بابا غانا أحمدو كيفية قيام المركز في السودان لمكافحة الأمراض العابرة للحدود التي تؤثر على قطاع الثروة الحيوانية  وصادراته.

اقرأ/ي أيضًا: فاتو بنسودا تناقش مع مسؤولين سبل التعاون بين السودان والمحكمة

كما تطرق اللقاء بحسب إعلام وزارة الثروة الحيوانية إلى توطين صناعة اللقاحات والأمصال بالبلاد خاصة مع تكلفتها العالية اعتمادًا على الاستيراد إلى جانب ضمان جودتها وفاعليتها.

وأكد وزير الثروة الحيوانية أهمية قيام المركز بمتابعة سلسلة الغذاء والأمراض المتناقلة بين الإنسان والحيوان والأمراض المؤثرة على الصادر واتباع الاشتراطات الدولية لفتح أسواق جديدة.

وأضاف الوزير المكلف: "المركز يشكل نواة لنقاط الرقابة مع دول الجوار بتفعيل المربعات الصحية بالولايات لضمان استمرارية الصادرات الحيوانية ومنتجاتها أسوة بإثيوبيا وكينيا، اللتان تضمان مراكز للأمراض العابرة للحدود وذلك لتعظيم الفائدة لدول المنطقة".

وأشار الوزير إلى أن توطين صناعة اللقاحات والأمصال سيساعد السودان على الاستغناء عن استيراد الأمصال بحلول العام 2021، منوهًا إلى أن الوزارة ومن خلال دراسات نفذتها وجدت أن تكلفة استيراد الأمصال يمكنها أن تنشئ أكثر من مصنع خاصة أن السودان مؤهل لذلك بالكوادر المهنية ومدخلات الإنتاج.

وتوجه فرح عادل بالشكر لمنظمة الزراعة والأغذية التابعة للأمم المتحدة (الفاو)  لدعمها قطاع الثروة الحيوانية من خلال إنفاذ مشاريع سبل كسب العيش والأمن الغذائي.

وأعادت المملكة العربية السعودية نحو (39) باخرة ماشية مصدرة من السودان خلال نصف عام وتعللت بضعف المناعة وعدم جودة اللقاحات.

وفي مطلع تشرين الأول/أكتوبر الجاري أوقفت السعودية استيراد الماشية من السودان مرجعة القرار إلى تفشي الحميات في بعض مناطق السودان.

اقرأ/ي أيضًا

الشيوعي يرحب بزيارة بنسودا ويطالب بالتسليم الفوري للمطلوبين

آمال جبرالله: النساء لا تجمعهن قضية واحدة مشتركة