25-نوفمبر-2022
جبريل إبراهيم وزير المالية

(Getty) وزير المالية والتخطيط الاقتصادي جبريل إبراهيم

الترا سودان | فريق التحرير

أكد وزير المالية والتخطيط الاقتصادي الدكتور جبريل إبراهيم استعداد الحكومة لمراجعة جميع القوانين واللوائح التي تعيق الاستثمار في السودان لخلق بيئة "جاذبة للاستثمار". وأضاف قائلًا: "نشجع الفرص الاستثمارية الصغيرة للشباب"، مشيرًا إلى أن التوسع في الاستثمار يخلق فرصًا للآخرين.

وزير المالية: إننا نعاني من تضارب مشكلات الأراضي وكثرة الجبايات التي لا يسندها القانون

وبحسب وكالة السودان للأنباء، فقد قال وزير المالية في ورشة تعديل مسودة قانون الاستثمار لسنة 2021 بقاعة الصداقة أمس الخميس، إن هناك الكثير من المعوقات التي ظهرت خلال الممارسة في قانون الاستثمار، مضيفًا أن الاستثمارات يجب أن تستهدف رأس المال السوداني في المقام الأول، لافتًا إلى أن رأس المال السوداني يهاجر إلى خارج السودان.

وأوضح إبراهيم أن السودان مقبل على تنفيذ مبادرة السودان للأمن الغذائي، مؤكدًا أن إمكانيات البلاد في هذا المجال بلا حدود. وأردف: "إننا نعاني من تضارب مشكلات الأراضي وكثرة الجبايات التي لا يسندها القانون"، وتابع قائلًا: "هناك فوضى أرهقت كاهل المستثمر الوطني والأجنبي، الأمر الذي دعا إلى تعديل قانون الاستثمار"، لافتًا إلى أهمية أن تصاحب تعديلات القانون تعديل في الإدارات واللوائح.

https://t.me/ultrasudan

وأبان جبريل إبراهيم أن وزارة المالية تركز في سياساتها على الصرف لبناء القدرات وصحة الأم والطفل إلى جانب الصحة العامة وإعداد البنى التحتية بما يضمن جذب المستثمرين.

ومن جهته، قال رئيس اتحاد أصحاب العمل سعود البرير إن الفرصة مواتية للسودان بعد الحرب الأوكرانية لسد فجوة الغذاء في العالمين العربي والأفريقي، مشيرًا إلى أهمية أن تكون تعديلات مسودة القانون ذات بعد إستراتيجي وأن تصاحبها تعديلات في عدد من القوانين على رأسها قانون العمل - وفقًا لوكالة السودان للأنباء.