29-أبريل-2021

وزير الصحة د. عمر النجيب

الترا سودان | فريق التحرير

قال وزير الصحة الاتحادي د. عمر النجيب، إن السودان تراجع لقرون للخلف فيما يتعلق بالصحة المهنية والسلامة بعد أن كان منارة لإفريقيا والشرق الأوسط.

وأشار لدى مخاطبته الاحتفال باليوم العالمي للصحة والسلامة المهنية، والذي نظمته وزارة الصحة ولاية الخرطوم اليوم الخميس بقاعة الوزارة -أشار إلى الغياب التام لقوانين الصحة المهنية وتطبيق معاييرها على العاملين بالحقل الصحي خلال جائحة كوفيد-19 الحالية التي أودت بحياة المئات منهم دون أن يكون لإجراءات السلامة المهنية دور في حماية الكوادر الطبية من المخاطر.

وزير الصحة: مهمة الصحة المهنية هي رجوع العمال والموظفين إلى منازلهم آمنين

وأضاف الوزير قائلًا: "في كل الدول لعبت الصحة المهنية دورًا مهمًا في الحفاظ على النظام الصحي"، وأردف "مهمة الصحة المهنية هي رجوع العمال والموظفين إلى منازلهم آمنين".

اقرأ/ي أيضًا: محلل عسكري: ثلاثة أسباب وراء تعليق اتفاق السودان مع روسيا

وأعلن الوزير عن قرب إنطلاق برنامج ضخم في الصحة المهنية بإدارة مشروع الجزيرة الذي يحتوي على ثلاثة ملايين مزارع يتعرضون بشكل يومي لمخاطر المبيدات والأسمدة الكيميائية، والتي تزيد من حالات الإصابة بالسرطانات، والأمراض التي ترهق النظام الصحي، وذكر أن التنمية لا تتم دون الاهتمام بصحة وسلامة الإنسان.

وشدد النجيب على ضرورة إعادة الصحة المهنية لسابق عهدها من خلال إنشاء هيئة للصحة المهنية تعنى بصياغة القوانين وإجازتها وإعدادها وتنفيذها من قبل وزارتي العمل والصناعة، سيما وأن هناك إرادة سياسية في توجهات الحكومة تدعم هذا البرنامج.

جانب من الحضور
جانب من الحضور

ونبه إلى أن قانون الصحة المهنية الاتحادي موجود ولكنه مهمل وغير مفعل، معلنًا عن تنقيحه وإدخال التحديثات إليه لتطبيق الاشتراطات الصحية على المنشآت الصحية، بجانب تفعيل برامج الصحة المهنية وذلك بالتعاون مع وزارتي العمل والصناعة، مؤكدًا استمرار العمل لحماية العاملين بالمنشآت الصناعية والخدمية.

وكشف مدير عام وزارة الصحة بولاية الخرطوم د. محجوب تاج السر منوفلي، عن قيام الولاية بشراء أجهزة لضبط معايير السلامة المهنية، بجانب تفعيل فرق التفتيش للمنشآت التي تقدم خدمات وتضم عددًا من العاملين، وذلك بالمناطق الثلاث الكبرى ومحليات الولاية السبع.

اقرأ/ي أيضًا: وقفة احتجاجية لمواطني منطقة "قصة إنجمت" بأمانة حكومة جنوب دارفور

وأكد تفعيل وتطبيق قانون الصحة المهنية بإضافة بعض البنود لقانون العام 2012، وعزا ذلك للتطور الذي حدث في المجالات الصناعية والطبية منذ إجازته في العام 2012، لتقليل مخاطر إصابات العمل.

مدير عام وزارة الصحة بولاية الخرطوم: برنامج الصحة المهنية من البرامج التي تهدف إلى توفير بيئة عمل آمنة لكل العاملين بكل القطاعات

وقال منوفلي إن برنامج الصحة المهنية من البرامج التي تهدف إلى توفير بيئة عمل آمنة لكل العاملين بكل القطاعات على مستوى الولاية، فضلًا عن توفير مسار آمن للعمل والعودة منه والوقاية من الأمراض الناتجة عن الآثار الجانبية لطبيعة العمل على الفرد أو العامل.

ودعا إلى تصحيح الصورة الذهنية بأن النظام الصحي يعتمد بشكل مطلق على المؤسسات العلاجية كمنفذ وحيد لتقديم الخدمة على مستوى الرعاية الصحية الأولية، وتقليل الحوجة لها بكافة مستوياتها عبر الوقاية من الأمراض بتطبيق معايير الصحة المهنية.

اقرأ/ي أيضًا

تحضيرات لمشروعي التعداد السكاني والتعداد الزراعي بالسودان

إزالة التمكين تتوعد محطات المياه في الخرطوم بقرارات كبيرة