20-سبتمبر-2021

تعبيرية (الراكوبة)

أعرب وزير الصحة الاتحادي عمر النجيب عن قلقه من نسب مخيفة لـ"تقزم الأطفال"، مشيرًا إلى أن نسبة التقزم وسط الأطفال بلغت (36)% ولفت إلى أن ولاية كسلا تتصدر الولايات التي تنتشر فيها نسب التقزم بنسبة (76)%.

تصدرت ولاية كسلا نسبة تقزم الأطفال بنسبة (76)%

وأوضح وزير الصحة الاتحادي عمر النجيب في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين بالخرطوم، أن نسبة تقزم الأطفال مخيفة في بعض الولايات خاصة في ولاية شمال دارفور بلغت (46)% وفي ولاية كسلا ارتفعت النسبة إلى (76)% محذرًا من أن تزايد تقزم الأطفال يعني أنهم خارج دورة الحياة.

اقرأ/ي أيضًا: عقب بيان مجلس الأمن.. السودان يأمل في استئناف مفاوضات سد النهضة

وفي شأن آخر حول توفر الأدوية أوضح وزير الصحة الاتحادية عمر النجيب، أن الوضع الدوائي أصبح أفضل من الفترة السابقة، لافتًا إلى أن الصندوق القومي للإمدادات الطبية يتولى توفير الأدوية للقطاع الصحي العام.

كما عبر عمر النجيب عن قلقه من استمرار الاعتداء والعنف على الأطقم الطبية في المستشفيات، وقال إن وضع القطاع الصحي المنهار يغري بارتكاب العنف 

وأقر بتدهور أوضاع المستشفيات الحكومية في جميع أنحاء البلاد، وقال إن الحكومة الانتقالية لديها خطة عمل بتوفير الرعاية الصحية وفي نفس الوقت حماية كوادرها الصحية بتفعيل قانون حماية الطبيب.

وتابع: "لدينا خطة عمل لفك الاختناق في مستشفيات ولاية الخرطوم لتقديم خدمة صحية في مرافق نظيفة".

وأشار وزير الصحة عمر النجيب إلى أن وضع الأطباء في غاية الصعوبة بسبب عدم صرف الأجور لأطباء الامتياز لـ(11) شهرًا، وقال إن الطبيب الذي لا يحصل على أجره المالي لا يستطيع تقديم خدمة صحية.

وعبر النجيب عن فخره بالعمل مع إدارات الصيدلة في المجلس القومي للصيدلة والسموم والصندوق القومي للإمدادات الطبية، مشيرًا إلى أن العمل سار حتى في أوقات العطلة الرسمية لتغطية الفجوة الدوائية خلال الفترة السابقة.

وتابع: "نتيجة هذه الجهود هي التي أمامنا، أقول بكل ثقة لن تحدث أزمة في الأدوية المنقذة للحياة والأدوية الأساسية من الآن فصاعدًا".

اقرأ/ي أيضًا: السودان يتغيب عن فعالية الذكرى الأولى لتوقيع "اتفاقيات أبراهام"

وأردف: "مجلس الوزراء ووزارة المالية وبنك السودان ومحفظة السلع الاستهلاكية نشكرهم على المساندة القوية في توفير (27) مليون يورو لتوفير الأدوية".

وزير الصحة: المعالجات التي اتخذت في ملف الدواء تجعلنا في وضع مريح الشهرين القادمين

وأضاف: "التزم  بعدم تكرار الشح في الأدوية المنقذة للحياة وهذا حديث ليس للاستهلاك، والمعالجات التي اتخذت تجعلنا في وضع مريح الشهرين القادمين".

وأعلن النجيب أن الدولة ملتزمة بتوفير المعالجات المستمرة لموضوع الأدوية، وقال إن المعالجات وضعت الصندوق القومي للإمدادات الطبية لتكون نواة حقيقية لتوفير الأدوية في السودان.

وزاد وزير الصحة الاتحادي عمر النجيب: "الدمار الذي طال القطاع الصحي لم يصل إلى الإمدادات الطبية".

وأوضح أن وزارة الصحة تعتزم إجراء تغييرات إدارية على إدارات الصيدلة وذلك في تشرين الأول/أكتوبر المقبل لتفادي الخلل في بعض المواقع وعدم تكرار ظاهرة حجز شحنات الأدوية في المطارات والموانئ.

اقرأ/ي أيضًا

السودان يعلن قبول الوساطة التركية لحل النزاع الحدودي مع إثيوبيا

"الفوط الصحية".. قضية في واجهة الأحداث