20-سبتمبر-2021

رفض شعبي واسع في السودان للتطبيع مع دولة الاحتلال (فلسطين اليوم)

الترا سودان | فريق التحرير

أقام وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، الجمعة، فعالية عبر الأسافير في الذكرى الأولى لـ"اتفاقيات أبراهام" للتطبيع مع دولة الاحتلال، والتي حضرها وزراء خارجية كل من الإمارات والبحرين والمغرب و"إسرائيل"، فيما لم يسجل السودان أي ظهور في الفعالية.

يعد المؤتمر الذي تغيب السودان عنه الحدث الرئيس الذي نظمته إدارة جو بايدن للاحتفال باتفاقيات التطبيع التي توسط فيها ترامب

ويعد هذا المؤتمر عبر الأسافير الحدث الرئيس الذي نظمته إدارة جو بايدن للاحتفال بالاتفاقيات التي توسط فيها الرئيس السابق دونالد ترامب. فيما يثير تغيب السودان عن الفعالية العديد من التساؤلات، حيث وقعت الحكومة السودانية رسميًا على اتفاقية أبراهام في كانون الثاني/يناير من العام الجاري، وسط رفض شعبي كبير للخطوة، وموقف رسمي منقسم انقسامات عميقة بشأن التطبيع.

اقرأ/ي أيضًا: عقب بيان مجلس الأمن.. السودان يأمل في استئناف مفاوضات سد النهضة

وفي هذا الصدد، قالت هيئة البث الإسرائيلي نقلًا عن دبلوماسي سوداني رفيع لم تسمه، إن السودان تغيب عن الفعالية لأنه "من الصعب على السودان إقامة علاقات عامة مع إسرائيل قبل أن توقع الدولتان اتفاقًا لإقامة علاقات دبلوماسية في البيت الأبيض"، على حد قولها.

وفي الأربعاء 6 كانون الثاني/يناير 2021، أعلن مكتب رئيس الوزراء عبدالله حمدوك عبر بيان رسمي توقيع السودان لإعلان "اتفاقيات أبراهام" مع الوفد الأمريكي الزائر حينها ممثلًا للإدارة الأمريكية.

ومثَّل الجانب السوداني في مراسم التوقيع التي تمت بالعاصمة الخرطوم، وزير العدل، نصرالدين عبدالباري، فيما وقع عن الجانب الأمريكي وزير الخزانة الأمريكية، ستيفن منوتشين.

اقرأ/ي أيضًا

السودان يعلن قبول الوساطة التركية لحل النزاع الحدودي مع إثيوبيا

 "الفوط الصحية".. قضية في واجهة الأحداث