18-فبراير-2021

وزير الاستثمار د. محمد الهادي إبراهيم

أعلن وزير الاستثمار محمد الهادي إبراهيم، أنه شرع في ترتيب وزارة الاستثمار من "الصفر" لأنه فوجئ بعدم وجود خارطة استثمارية، مؤكدًا أنه شكل اللجان لتأسيس قاعدة بيانات شاملة عن الاستثمار في السودان.

محمد الهادي إبراهيم: فوجئت بعدم وجود خارطة استثمارية

وعين رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، ضمن تشكيلة الحكومة الجديدة الأسبوع قبل الماضي محمد الهادي وزيرًا للاستثمار، مرشحًا عن تجمع القوى المدنية وهو خبير اقتصادي ومالي.

اقرأ/ي أيضًا: "مركزي قحت": شرق السودان قنبلة موقوتة وبحاجة إلى مفوضية

وأكد محمد الهادي في تصريحات لـ"الترا سودان"، أن وزارة الاستثمار تأمل إجازة مشروع القانون الجديد للاستثمار في السودان، مضيفًا أن القانون الجديد يحتوي على مزايا جيدة تحسن بيئة الاستثمار في السودان.

وتابع: "القانون الحالي منذ العام 2013، ولم يعالج مشاكل الأراضي مع المستثمرين ونأمل أن يمر مشروع القانون الجديد إلى مجلس الوزراء ومناقشته وعرضه على التشريعي لإجازته".

وأشار الهادي إلى أن عمله بوزارة الاستثمار سيكون مختلفًا عن الفترة الماضية، ويتطلع إلى إدخال مشروع العمل الإلكتروني لتوفير قاعدة بيانات شاملة للمستثمرين في البلاد وتابع: "أنوي تأسيس إدخال نظم استثمارية جديدة تواكب العالم".

واستحدثت الحكومة الانتقالية وزارة الاستثمار في الحكومة الجديدة التي شكلت مطلع شباط/فبراير الجاري، نتيجة وعود دولية بتدفق الاستثمارات سيما في مجال والطاقة والزراعة.

ويشكو المستثمرون من وجود عراقيل في الاستثمار في السودان، أبرزها عدم وجود قوانين لحماية الاستثمارات إلى جانب نزاعات الأراضي بين السكان المحليين والمستثمرين.

واقرأ/ي أيضًا

إدارة الغابات بـ"سنار" تستهدف زراعة مليون شتلة لخريف 2021

توقعات باستمرار تأثر البلاد بالمرتفع الجوي والرياح الجافة