22-مارس-2021

تعبيرية (الراكوبة)

وقعت وحدة النقل البري بوزارة النقل اتفاقًا ثلاثيًا مع الإدارة العامة للمرور والغرفة القومية لأصحاب الباصات السفرية لتشغيل قطاع الباصات السفرية ومكافحة السوق غير الرسمية للتذاكر ووضع عدد من المعالجات.

يحقق الاتفاق منح الفرص بالتساوي للبصات السفرية وإنهاء التنافس 

وذكرت وحدة النقل البري بوزارة النقل في بيان صحفي اليوم الأحد، أن وحدة النقل البري أبرمت اتفاقًا ثلاثيًا مع الإدارة العامة للمرور والغرفة القومية لأصحاب الباصات السفرية لإحكام التنظيم والترتيب لتشغيل قطاع الباصات السفرية.

اقرأ/ي أيضًا: خبير في الصحة العالمية يتوقع انتقال كورونا المتحور إلى السودان

ورأى البيان أن الغرض من الاتفاق تحقيق عدد من الأهداف الهامة التي تخدم الاقتصاد الوطني الكلي للدولة وتحسن من الخدمات المقدمة للجمهور في قطاع نقل الركاب بين الولايات. 

وأشار البيان إلى أن الاتفاق يهدف إلى دعم الإقتصاد الوطني من خلال معالجة الفاقد الضريبي و خفض الصرف بالعملات الحرة وإعادة توجيه الأموال المهدرة إلى خزينة الدولة بالإضافة إلى تقليل الضغط على الطرق القومية. 

وتابع البيان : "الاتفاق أيضا يؤدي إلى إيجاد نظام تشغيلي متكامل يحقق المساواة في الفرص للبصات السفرية العاملة في القطاع بحيث يعالج حالة الإغراق التي يعاني منها قطاع الباصات السفرية و التنافس غير الصحي وإتاحة الفرصة لتنفيذ جدولة التفتيش والصيانة الدورية لها".

وبحسب البيان فإن الاتفاق يركز أيضا على تعزيز السلامة المرورية وخفض عدد الحوادث في الطرق السفرية إلى جانب تنفيذ إستراتيجية السلامة المرورية التي تشمل فحص رخص القيادة والمركبات قبل انطلاق الرحلات والتأكد من جاهزيتها للرحلة.

وأضاف : "الإجراءات الجديدة تقتضي  التأكد من سلامة وصلاحية أجهزة التعقب المكاني في الباصات السفرية والمحافظة على حقوق المسافرين".

وشدد البيان على أن مهمة الاتفاق المبرم وزارة النقل والمرور والغرفة القومية محاربة  السوق السوداء المتمثلة في بيع التذاكر السفرية للبصات عبر وسطاء خارج المنظومة التشغيلية.

اقرأ/ي أيضًا: الحكومة تنوي شراء 650 ألف طن من القمح المحلي وتحرير وقود الزراعة

من جهته أوضح مسؤول بوزارة النقل لـ"الترا سودان" أن الاتفاق مهم لتنظيم قطاع الباصات السفرية سيما بعد مضاعفة أسعار التذاكر في الشهور الأخيرة بشكل آحادي مضيفا أن الاتفاق يهدف إلى تقديم حلول لشركات النقل حتى لا تلجأ إلى زيادة التذاكر بين الفينة والأخرى.

الاتفاق يعيد التنسيق بين الحكومة وشركات النقل وشرطة المرور 

وتابع المسؤول : "الاتفاق مهم للتنسيق بين غرفة ملاك الباصات السفرية والمرور ووزارة النقل لأن التنسيق والعمل المشترك كان غائبا بين هذه الأطراف خلال السنوات الماضية".

اقرأ/ي أيضًا

الجمعية السودانية للفلك تعلن موعد مطلع شهر رمضان المعظم

مدير شرطة الخرطوم يكشف لـ"الترا سودان" آخر تفاصيل حادثة قتيل محطة الوقود