03-أبريل-2020

(Getty)

توقعت الجمعية السودانية لعلوم الفلك أن يكون الجمعة 24 نيسان/أبريل 2020 أول أيام شهر رمضان نسبة لحدوث اقتران للقمر حسب التوقيت السوداني في حوالي 4:25 من يوم الخميس 23 نيسان/أبريل 2020.

الجمعية الفلكية: تبين أنه بالنسبة لبلادنا ومنطقتنا فإن أول أيام شهر رمضان المعظم سيكون يوم الجمعة الموافق 24 نيسان/أبريل 2020

وذكرت الجمعية السودانية لعلوم الفلك في بيان صحفي أن الاقتران المقبل للقمر سيحدث حسب توقيت السودان في حوالي الساعة 4:25 من صباح يوم الخميس الموافق 23 نيسان/أبريل 2020.

اقرأ/ي أيضًا: حصاد 18% من محصول القمح وتوقعات بوصول الإنتاج لستة ملايين جوال

وأضاف البيان أن "الاقتران هو المرحلة التي يكمل فيها القمر دورته حول الأرض، وبها ينتهي الشهر القمري القديم ويبدأ الشهر القمري الجديد، وهو أيضًا المرحلة التي لا بد من حدوثها أولًا ثم يمضي عليها العديد من الساعات حتى تكون الرؤية بالعين المجردة للهلال الجديد ممكنة".

وأوضح البيان الذي اطلع عليه "ألترا سودان" أنه "بناءً على ما ذكر أعلاه عن الاقتران وحسب المعايير المختلفة المستخدمة والتي قد تكون مبنية على أساس علمي أو الرؤية بالمراصد الفلكية أو بالعين المجردة أو خليط بينهما، نجد جميع هذه المعايير تبين أنه بالنسبة لبلادنا ومنطقتنا فإن أول أيام شهر رمضان المعظم سيكون يوم الجمعة الموافق 24 نيسان/أبريل 2020".

وعادة ما تصدر كل عام حسابات فلكية من الجمعية السودانية لعلوم الفلك حول توقيت شهر رمضان، لكن منذ سنوات درجت السلطات السودانية على إتباع تحري رؤية هلال شهر رمضان تبعًا للمملكة العربية السعودية.

ويترأس الجمعية السودانية لعلوم الفلك عالم الفلك السوداني الدكتور معاوية شداد وهو أستاذ بجامعة الخرطوم وعضو بتجمع المهنيين السودانيين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ولاء البوشي تنهي خدمة جميع العاملين بصندوق دعم الأنشطة الرياضية

جوبا: الوساطة تعلن استئناف مفاوضات السلام السودانية بشكل غير مباشر