وزارة الطاقة تخطط لزيادة الإنتاج النفطي إلى 74 ألف برميل يوميًا

وزارة الطاقة تخطط لزيادة الإنتاج النفطي إلى 74 ألف برميل يوميًا

تعبيرية (SDZ)

أعلن قطاع النفط بوزارة الطاقة والتعدين، عن خطتها لزيادة الإنتاج النفطي في البلاد من (58) ألف برميل في الوقت الراهن إلى (74) ألف برميل يوميًا، بزيادة (16.5) ألف برميل خلال العام 2021 ليتناسب مع سعة تشغيل المصافي.

خسائر التعديات الممنهجة على منشآت نفطية ثلاثة مليون دولار العام 2020 

وأوضح وكيل وزارة الطاقة والتعدين حامد سليمان حامد في ندوة اسفيرية مساء السبت، أنه تم إجراء هيكلة المؤسسة السودانية للنفط بتقليص وحداتها من (36) إلى (12) وحدة وشركة لتخفيض الإنفاق، وكشف عن طرح قطاع النفط لوظائف خلال الأيام المقبلة ليتنافس عليها جميع السودانيين بشفافية وعدالة.

اقرأ/ي أيضًا: نبيل أديب: تحقيق اللجنة لا يشمل مسروقات ميدان الاعتصام

وأكد سليمان أن السودان يتطلع إلى زيادة الانتاج النفطي في البلاد بواقع (16.5) ألف برميل خلال العام الحالي لرفع سعة مصفاة الخرطوم التي تحتاج إلى (90) ألف برميل يوميًا، وإذا ما ارتفع الانتاج الحالي من (58) ألف برميل إلى (74) ألف برميل سنقترب من سعة المصفاة.

وشكى حامد سليمان حامد أن قطاع الوقود يحتاج إلى إصلاحات جذرية، مشيرًا إلى أن وزارة الطاقة تتبعت توزيع تصاديق الوقود وتوصلت إلى أن بعض الجهات كانت تحصل على مليوني جالون من الوقود شهريًا، وحاليًا تم خفض التصاديق الى نصف مليون جالون من الوقود.

وأكد حامد سليمان حامد، تشكيل مجلس النفط السوداني، وهو أعلى جسم معني بإدارة قطاع النفط وفقًا لقانون الثروة النفطية للعام 1998، وبموجب الوثيقة الدستورية بأيلولة صلاحيات رئيس الجمهورية إلى رئيس مجلس الوزراء؛ تم تعيين رئيس الحكومة الانتقالية عبدالله حمدوك رئيسًا لمجلس النفط السوداني.

وأوضح وكيل وزارة النفط أن مربط الموانئ في بورتسودان لا يستوعب البواخر الكبيرة، وشرعت الحكومة الانتقالية في توسعة المربط وانتهت أعمال البنية التحتية، مضيفًا أن البلاد أيضًا تواجه نقصًا في مواعين تخزين غاز الطهي والتي لا تتعدى سعتها (10) ألف طن وتغطي الاستهلاك لـ(24) يومًا فقط.

وأعلن حامد سليمان عن تعديات على قطاع الطاقة والنفط وبلغت خسائرها ثلاثة ملايين دولار في العام 2020، فيما بلغت الخسائر الأخيرة (300) ألف دولار، ودعا الأجهزة الأمنية للقيام بدورها في ضبط التعديات التي وصفها بـ الممنهجة.

ومضى قائلًا: "لا يمكن أن تبني وغيرك يهدم".

اقرأ/ي أيضًا

وزيرة الحكم الاتحادي تستعرض خطة الوزارة والبرنامج الشامل للحكومة

13 مباراة اليوم السبت في الدور الممتاز والوسيط والعام لكرة القدم