21-أكتوبر-2020

تراوح أزمة الوقود مكانها منذ أسابيع (Getty)

أعلن وكيل وزارة الطاقة والتعدين، حامد سليمان، أن الحكومة لا تستطيع استيراد الوقود في الفترة القادمة لشح العملات الصعبة، مؤكدًا وصول باخرة وقود تجاري إلى ميناء بورتسودان.

وكيل الطاقة: الإنتاج المحلي من البنزين يغطي ثلثي الاستهلاك

وأشار سليمان في مقابلة مع قناة النيل الأزرق الأربعاء، إلى أن الإنتاج المحلي من البنزين يغطي ثلثي الاستهلاك، عازيًا اتساع الأزمة إلى غياب الرقابة والتنظيم.

اقرأ/ي أيضًا: الشرطة تحكم السيطرة على وسط الخرطوم وإغلاق غالبية المحلات

وحذر وكيل وزارة الطاقة والتعدين، من أن الأزمة أكبر من الوقود، وذلك على خلفية غياب الرقابة وشح العملات الصعبة، مضيفًا أن الأوضاع تمضي نحو الانفراج رغم صعوبة تدبير العملات الصعبة لشراء الوقود من بواخر النفط. 

وتابع: "الحكومة تواجه صعوبات في استيراد الوقود لأن الفارق كبير بين سعر الصرف الرسمي والموازي"، لافتًا إلى أن محفظة السلع عجزت عن توفير العملات الصعبة لاستيراد الوقود.

ولا زالت أزمة الوقود تراوح مكانها، حيث تصطف السيارات أمام محطات الخدمة منذ ثلاثة أسابيع، فيما يقضي سائقو السيارات نحو ثماني ساعات لتعبئة الوقود، وأصبحت الأزمة مثار سخرية السودانيين، حيث تنتشر معلومات على منصات التواصل الاجتماعي عن موعد وصول شاحنات الوقود إلى المحطات.

وكانت وزيرة المالية المكلفة، هبة أحمد علي، قد أكدت في مؤتمر صحفي الثلاثاء، أن الحكومة تدفع (128) مليون دولار شهريًا لاستيراد الوقود، وتدفع الفرق في سعر الصرف للاستمرار في دعم الوقود.

اقرأ/ي أيضًا

الثورات السودانية والفشل المتلاحق للنخب السياسية

بنسودا في ختام زيارتها للسودان: الضحايا انتظروا وقتا طويلا للحصول على العدالة