08-سبتمبر-2021

كشفت تقارير إخبارية ووكالات أنباء عالمية عن وجود آثار تعذيب على الجثث المنتشلة من النهر (سي إن إن)

الترا سودان | فريق التحرير

قالت وزارة الخارجية السودانية، إنها استدعت سفير جمهورية إثيوبيا الفدرالية الديموقراطية لدي الخرطوم في 30 آب/أغسطس المنصرم، على خلفية عثور السلطات السودانية خلال الفترة من 26 تموز/يوليو وحتي 8 آب/اغسطس 2021، على عدد (29) جثة حملها نهر سيتيت شرق القرى المحاذية لمحلية ود الحليو بولاية كسلا.

أبلغت وزارة الخارجية السفير الإثيوبي بأن الجثث تعود إلى مواطنين إثيوبيين من قومية التيغراي

وقالت الوزارة في بيان لها اطلع عليه "الترا سودان"، إن السلطات المختصة في الولاية قامت بالإجراءات اللازمة بموجب أحكام قانون الإجراءات الجنائية لجمهورية السودان.

اقرأ/ي أيضًا: مترجم| الصراع الإثيوبي.. تيار من الجثث على نهر "سيتيت"

وأبلغت وزارة الخارجية السفير الإثيوبي بأن الجثث تعود إلى مواطنين إثيوبيين من قومية التيغراي، تم تحديد هواياتهم بواسطة بعض الأفراد الإثيوبيين المقيمين بمنطقة ود الحليو. و قد طلبت وزارة الخارجية من السفير الإثيوبي نقل ذلك لسلطات بلاده.

جدير بالذكر أنّ السودان يستضيف أعداد كبيرة من اللاجئين الإثيوبيين الذين تزايد توافدهم في الآونة الأخيرة، وقالت الوزارة إن حكومة السودان حرصت على الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي، وبما تمليه عليها الأواصر الإنسانية نحوهم، كما رأت أن تكون معسكرات إيوائهم بعيدًا عن الحدود الإثيوبية حرصًا علي سلامتهم إلى جانب توفير الخدمات اللازمة لهم.

وكشف اللاجئون الإثيوبيون بالقرب من النهر في السودان والسلطات السودانية بودالحليو بحسب وكالات أنباء عالمية، عن عثورهم على العديد من الجثث يعتقد أنها تعود لأشخاص من قومية التيغراي، حيث تعرفوا على بعض المنتشلين من النهر من مدينة الحمرة الإثيوبية، كما أوضحوا أن بعض الجثث كانت مقيدة وبها آثار تعذيب.

اقرأ/ي أيضًا

مسؤول: تنظيم عطاء عالمي خلال شهر لنظافة ولاية الخرطوم

الواثق البرير: لن نوقف الإعلان السياسي بسبب رفض تنظيم سياسي واحد