24-فبراير-2024
وزارة الخارجية السودانية

وزارة الخارجية السودانية

أعلنت الخارجية السودانية رفضها الاتهامات الأمريكية بأن القوات المسلحة السودانية تعرقل المساعدات الإنسانية وتضيق حيز الأنشطة المدنية.

كانت الولايات المتحدة الأمريكية قد أدانت ما وصفته بـ"عرقلة وصول المساعدات الإنسانية في السودان"

وأدانت الولايات المتحدة الأمريكية في بيان لها مساء أمس، ما وصفته بـ"عرقلة وصول المساعدات الإنسانية في السودان"، ودعت الجيش والدعم السريع إلى السماح فورًا بإيصال المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى جميع أنحاء السودان.

وعبرت وزارة الخارجية السودانية عن استغرابها ورفضها للاتهامات التي وصفتها بـ"الباطلة" التي تضمنها بيان وزارة الخارجية الأمريكية ضد القوات المسلحة وحكومة السودان.

وقالت إن البيان تجنب إصدار "إدانة صريحة وواضحة وحصرية ضد المليشيا الإرهابية [قوات الدعم السريع] المسؤولة عن جرائم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي والعنف الجنسي والجرائم ضد الإنسانية  في السودان"، بحسب تعبيرها.

ولفتت الخارجية إلى أن بيان الإدارة الأمريكية سعى "بطريقة متعسفة" لتوزيع الإدانة بإقحام القوات المسلحة السودانية.

وقال الإدارة الأمريكية إنهم يشعرون بقلق بالغ إزاء قرارات القوات المسلحة بحظر المساعدات الإنسانية عبر الحدود من تشاد، والتقارير التي تفيد بأن القوات المسلحة السودانية تعرقل وصول المساعدات إلى المجتمعات المحلية في المناطق التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع. وردت الخارجية السودانية بأن الحدود السودانية التشادية هي المعبر الأساسي للأسلحة والمعدات التي تستخدمها قوات الدعم السريع. 

وأشارت الخارجية السودانية إلى أن بيان الخارجية الأمريكية تضمن أن قوات الدعم السريع تنهب البيوت والأسواق ومستودعات المساعدات الغذائية في المناطق التي تسيطر عليها، وقالت إنه على الرغم من ذلك "يلوم القوات المسلحة على عدم وصول المساعدات إلى تلك المناطق!".

وأنكرت وزارة الخارجية ضلوع الجيش في قطع شبكات الاتصال، وقالت إن هذا الأمر تتحمله قوات الدعم السريع وحدها. وشددت على أن الحكومة السودانية قدمت كل الدعم والإسناد لشركات الاتصال لاستئناف خدماتها، وذلك بإقامة مشغلات جديدة في المدن الآمنة. 

ووصفت الخارجية السودانية مواقف الإدارة الأمريكية بـ"المترددة" تجاه ما قالت إنه "تنصل قوات الدعم السريع من إعلان جدة"، وعدم اتخاذ الولايات المتحدة "خطوات حاسمة" حيال الانتهاكات المنسوبة لقوات الدعم السريع منذ التوقيع على الإعلان أيار/مايو 2023.

وأفادت تقارير لمنظمات إنسانية بأن القوات المسلحة السودانية تعرقل شحنات المساعدات الإنسانية التي تصل إلى ميناء بورتسودان، وتمنع القوات المسلحة دخول المساعدات من مناطق سيطرتها إلى مناطق سيطرة قوات الدعم السريع.

وتتهم قوات الدعم السريع بنهب المساعدات الإنسانية ومخازن الأغذية والأسواق في المناطق التي تقع تحت سيطرتها، وقال برنامج الأغذية العالمي إن هذه القوات نهبت المخازن التي يحتفظ فيها بإمدادات غذائية تكفي (1.5) مليون شخص في ولاية الجزيرة.

وقال بيان للخارجية الأمريكية إن طرفي النزاع في السودان يقومان بمضايقة العاملين في المجال الإنساني وعرقلة المساعدات المنقذة للحياة. مذكرًا القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بالتزاماتهما بموجب القانون الإنساني الدولي، وكذلك التزاماتهما في إعلان جدة بحماية المدنيين وتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية لتلبية احتياجات المدنيين.