24-فبراير-2024
وقفة احتجاجية لأطباء امتياز

أوقفت الحرب تدريب أطباء الأمتياز ونواب الاختصاصيين السودانيين

ناقش اجتماع بين مجلس التخصصات الطبية السوداني واللجنة المصرية العليا للتخصصات الصحية أوضاع الأطباء السودانيين الملتحقين ببرنامج الزمالة المصرية، وذلك بمباني أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني في القاهرة.

وزارة الصحة الاتحادية: وعد الأمين العام للزمالة المصرية ببذل مزيد من الجهود لتجاوز القضايا المطروحة

وقالت وزارة الصحة السودانية في تعميم صحفي اطلع عليه "الترا سودان" اليوم، إن الاجتماع ناقش العديد من الملفات المتعلقة بالأطباء الملتحقين ببرنامج الزمالة المصرية، والذين تأخر حصولهم على التراخيص المهنية رغم حصولهم على الموافقات الأمنية، والذين لم يحصلوا على الموافقات الأمنية، كما ناقش الاجتماع تدريب نواب الأختصاصيين السودانيين في مصر.

وحضر الاجتماع من جانب المجلس القومي السوداني للتخصصات الطبية، أمين الشؤون العلمية بروفيسور عبدالروؤف شرفي، ورئيس تخصص جراحة الجهاز الهضمي بروفيسور سليمان حسين، واستشاري تخصص الأمراض الجلدية بروفيسور يوسف الكردفاني، ومدير المركز القومي للجهاز الهضمي والكبد د. عبدالمنعم الطيب، بجانب المستشار الطبي بالسفارة السودانية في القاهرة د. خضر فيصل. وحضر من الجانب المصري الأمين العام للزمالة المصرية د. حسام حسني والمدير التنفيذي للجنة المصرية العليا للتخصصات الصحية.

جانب من اجتماع وفد مجلس التخصصات الطبية السوداني ووفد الزمالة المصرية في القاهرة
جانب من اجتماع وفد مجلس التخصصات الطبية السوداني ووفد الزمالة المصرية في القاهرة (إعلام وزارة الصحة)

وبحسب وزارة الصحة السودانية، وعد الأمين العام للزمالة المصرية د. حسام حسني ببذل مزيد من الجهود لتجاوز القضايا المطروحة. وأمن الاجتماع على عدد من الخطوات التي من شأنها الإسراع في حل هذه الملفات.

من جانبه، وعد المستشار الطبي بالسفارة السودانية في القاهرة د. خضر فيصل بمتابعة الملفات مع الجهات ذات الصلة والمتعلقة بالأطباء السودانيين بمصر.

ولجأ أكثر من (160) ألف سوداني إلى مصر منذ بدء الاشتباكات بين الجيش والدعم السريع، واستقر مئات الآلاف في مدن مصر بينهم طلاب وأطباء يحاولون إنهاء دراستهم هناك.