08-أكتوبر-2020

أرجعت السعودية حوالي (39) شحنة ماشية في الفترة الماضية (سونا)

الترا سودان | فريق التحرير

تنظم شعبة مصدري الماشية بالغرفة القومية للمصدرين، في العاشرة من صباح بعد غدٍ السبت ببرج الغرف التجارية، ورشة عمل "أزمة صادرات الماشية وخارطة الحلول"، والتي سيخاطبها النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول محمد حمدان دقلو، وبتشريف السيد رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالله حمدوك وحضور وزراء القطاع الاقتصادي.

الورشة تأتي  في إطار خطة الشعبة لدعم جهود الغرفة القومية للمصدرين لمعالجة قضايا الصادرات السودانية

وأوضح رئيس شعبة مصدري الماشية، حسن محمد إبراهيم بدوي، في تصريح لوكالة السودان للأنباء، أن الورشة والتي ستنعقد تحت شعار "نحو رؤية علمية ومنهجية لترقية الصادر"، تأتي في إطار خطة الشعبة لدعم جهود الغرفة القومية للمصدرين لمعالجة قضايا الصادرات السودانية وتسهيل انسيابها وفتح أسواق جديدة، دعمًا لجهود الدولة لترقية الاقتصاد الوطني في هذة المرحلة، حسب ما أوردت الوكالة الرسمية.

اقرأ/ي أيضًا: مركز الخرطوم للاطلاع.. إغلاق يتزامن مع تمدد عمراني يهدد معالم المدينة

وأشار رئيس شعبة مصدري الماشية، إلي أن الورشة ستناقش عبر جلسات عمل متخصصة، أوراق عمل حول "أزمة صادر الماشية السودانية" و "دور المواصفات القياسية في تعزيز قيمة صادرات الماشية السودانية"، بالإضافة إلي ورقة تسويق اللحوم السودانية وترقية صادرات الماشية.

يذكر أن المملكة العربية السعودية كانت قد أرجعت حوالي (39) باخرة سودانية محملة بصادر الماشية إلى ميناء سواكن في الفترة الماضية، بحجة نقص المناعة في القطيع، وهو الأمر الذي تسبب في أزمة كبيرة وخسائر جمة بقطاع صادر الماشية السودانية.

وأرجع خبراء في حديث سابق لـ"الترا سودان"، سبب أزمة صادر الماشية إلى تعنت السلطات السعودية إلى جانب فشل الطرف الحكومي في إدارة الملف وقبول الشرط السعودي المجحف بنسبة مناعة كبيرة، بالإضافة للتطعيم بالأمصال الكينية التي لا تطابق المواصفات المطلوبة.

اقرأ/ي أيضًا

الوساطة تعلن عن اجتماع لإحياء الاتفاقات بين البلدين

صعوبات تعرقل انطلاقة أعمال تصحيح الشهادة السودانية