16-فبراير-2021

حقل أرز (Wikimedia)

الترا سودان | فريق التحرير

اختتمت اليوم بودمدني حاضرة ولاية الجزيرة، ورشة تقييم زراعة الأرز بالسودان للعام 2020 - 2021، والتي نظمها المشروع القومي لزراعة الأرز بوزارة الزراعة والموارد الطبيعية الاتحادية بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا"، ووزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية الجزيرة بمشاركة الولايات المستهدفة بزراعة الأرز وهي: الجزيرة وسنار والنيل الأزرق والنيل الأبيض والقضارف ونهر النيل.

خرجت الورشة بعدة توصيات تهدف لزيادة وتطوير زراعة تقاوى الأرز في السودان

وخرجت الورشة بعدة توصيات تهدف لزيادة وتطوير زراعة تقاوى الأرز تمهيدًا لانطلاقة زراعته في مساحات واسعة ليصبح واحدًا من المحاصيل الإستراتيجية في البلاد.

اقرأ/ي أيضًا: الأرصاد: مرتفع جوي يؤدي لتدني مستوى الرؤية الأفقية

وشملت التوصيات محورين؛ فني يستند على عدة محددات متعلقة باختيار المزارعين المنتجين للمحصول وفقًا للمعايير العلمية الموضوعة، إضافةً للتحضير المبكر للأراضي واختيار الوقت الملائم للزراعة مع مراعاة الفروق المناخية بين الولايات واستخدام مبيدات الحشائش اليدوية والري في الوقت المناسب حسب الضوابط البحثية.

وفي الجانب الإداري دعت التوصية بتوفير وسائل حركة للمرشدين، مع العمل على إنشاء مخازن للتقاوي وتوفير الآليات للزراعة والحصاد والاستمرار في تدريب المرشدين والمزارعين خلال المرحلة المقبلة، مع العمل على إشراك المزارعين في وضع خطة العام القادم باعتبارهم رأس الرمح في العملية الإنتاجية.

اقرأ/ي أيضًا

رئيس مجلس السيادة يتسلم أوراق اعتماد سفراء الأردن وكندا وسويسرا

وقائع جلسة حافلة في محكمة مدبري ومنفذي انقلاب الإنقاذ