16-يناير-2023
صورة رمزية لسجن بورتسودان

أطلعت هيئة محامي دارفور وشركائها، بالتضامن مع هيئة الدفاع عن محتجزي ولايتي غرب وشمال دارفور - أطلعت السفارة الأمريكية بأوضاع المحتجزين من الإقليم بسجن الهدى بأم درمان، وسجن أردمتا بمدينة الجنينة، بغرب دارفور.

اللقاء تم بطلب من رئيس القسم السياسي والاقتصادي بالسفارة الأمريكية بالخرطوم  بحسب هيئة محامي دارفور

وقالت الهيئة في بيان لها اطلع عليه "الترا سودان"، إنها وبطلب من رئيس القسم السياسي والاقتصادي بالسفارة الأمريكية بالخرطوم جستين وليم صون، اجتمعت الهيئة بمكتبها بالخرطوم بالمسؤول الأمريكي، حيث أطلعته الهيئة على عدد المعتقلين المحتجزين الذين كانوا في الاحتجاز غير المشروع بحسب الهيئة، والذين بلغ عددهم أكثر من خمسمائة محتجز، حيث تم الإفراج عن معظمهم.

وكشفت الهيئة للمسؤول الأمريكي عن ظروف احتجازهم الذي وصفته بـ"غير المشروع" بواسطة حملات قالت إن العقيد في الدعم السريع موسى أمبيلو قادها، حيث تم إبعاد المحتجزين بواسطة أوامر طوارئ أصدرها والي ولاية غرب دارفور.

وقالت الهيئة: "أخذ المسؤول الأمريكي علمًا بالإضراب المفتوح عن الطعام الذي دخل فيه محتجزي ولاية غرب دارفور الذين لا زالوا في الاحتجاز غير المشروع وعددهم (95) محتجزًا بسجن بورتسودان، وأوضاعهم الصحية، و(68) محتجزًا بسجن أردمتا بالجنينة".

وأكدت الهيئة خلال لقاءها بالمسؤول الأمريكي ضعف اهتمام الأمم المتحدة ووكالاتها والبعثات والمؤسسات الدولية بأوضاع محتجزي ولاية غرب دارفور، خاصة الذين دخلوا في إضراب مفتوح عن الطعام، وأشارت إلى أن المجتمع الدولي قد تخلى عن مسؤولياته تجاه المحتجزين، خاصة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي. 

وقالت الهيئة إن من بين المحتجزين أطفال وطلاب بالمراحل الدراسية المختلفة، ومرضى وأسر بجميع أفرادها من الذكور"، حد قول الهيئة.