06-أكتوبر-2019

خالف سوار الذهب قرار الهيئة بعدم دفن جثامين الشهداء (تويتر)

الترا سودان- فريق التحرير 

أقالت هيئة الطب العدلي بوزارة الصحة ولاية الخرطوم، مدير مشرحة مستشفى بشائر البروفسور "عقيل النور سوار الذهب" من منصبه على أن يظل طبيبًا في المشرحة، وقال البيان الصادر تحت توقيع الدكتور هشام زين العابدين، المدير العام لهيئة الطب العدلي أن سوار الذهب قام بدفن ثلاثة جثامين تعود لشهداء من مجزرة فض اعتصام القيادة العامة بالخرطوم التي وقعت في حزيران/يونيو الماضي، دون الرجوع للهيئة مخالفًا قرارًا لها بعدم الدفن، حتى يتم التعرف عليها. وقضى القرار بتعيين الدكتور الطيب أحمد الطيب بدلًا عن سوار الذهب في إدارة المشرحة.

وكانت عدة جثامين لشهداء المجزرة قد انتشلت من النيل بُعيد أيام من مجزرة فض الاعتصام، بعضها تم التعرف عليه بواسطة ذويهم كانت آخرها جثة الشهيد "قصي حمدتو" التي ووريت الثرى في 3 تشرين الأول/ أكتوبر بعد أن أجري لها تحليل الـ(DNA) مع والدته وكانت المطابقة بنسبة 99%، وبعض الجثث لم يتم التعرف عليها بعد.

أرفقت إدارة الطب العدلي قرار إقالة سوار الذهب بتشكيل لجنة تقصي حقائق في حادثة دفن جثامين الشهداء دون الرجوع للهيئة، على أن تصدر اللجنة في أسرع وقت تقريرًا مفصلًا عن الواقعة.

وفي الأثناء أصدرت "نقابة أطباء السودان الشرعية" بيانًا أيدت فيه قرار إقالة سوار الذهب ووصفته بالقرار الشجاع، حاثة نحو المزيد من القرارات التي تعظم تضحيات الشهداء.

 

اقرأ/ي أيضًا: 

"اصحى يا ترس".. حين يعجز الموت أمام عظمة الواجب

دوري النواعم.. كرة قدم نسائية لم يعتدها السودانيون!