27-يوليو-2021

يحاكم البشير وعدد من رموز النظام البائد بتهمة الانقلاب العسكري في العام 1989 (Getty)

أعلنت هيئة الاتهام في قضية مدبري ومنفذي انقلاب الثلاثين من حزيران/يونيو 1989، عن ترحيبهم بقرار تنحي قاضي المحكمة أحمد علي أحمد عن إدارة القضية، وقالت: "الأخير لديه مخالفات في إجراءات وقواعد إدارة جلسات المحاكمة".

وتنحى قاضي جلسات محاكمات الرئيس المخلوع عمر البشير ومعاونيه في قضية السطو على السلطة عن طريق الانقلاب في الثلاثين من حزيران/يونيو 1989، ودفع بطلب تنحيه عن إدارة القضية والجلسات لرئيس القضاء المكلف.

عضو هيئة الاتهام: القاضي المتنحي تسبب في مخالفات متعلقة بإدارة جلسات القضية

وانتقد عضو هيئة الاتهام في القضية عب القادر البدوي خلال حديثه لـ"الترا سودان"، إدارة القاضي المتنحي للقضية، مشيرًا إلى أنها مخالفة لقواعد المحاكمة العادلة، لافتًا إلى أن هيئة الاتهام طالبت في المذكرة التي دفعت بها لرئيس القضاء المكلف بإعفائه عن إدارة الجلسات، كاشفًا عن استئناف الهيئة نشاطها في حضور الجلسات عقب تنحيه.

اقرأ/ي أيضًا: جامعة السودان أولى الجامعات السودانية في تصنيف "ويبومتركس"

وأضاف البدوي: "عام كامل لم يستطع القاضي بسبب عدم قدرته في إدارة الجلسات أن يحدثأي  اختراق"، وأردف: "في سنة كاملة لم نستطع أن نسمع أقوال شاهد واحد، مما يعني أننا نحتاج لسنوات لسماع أقوال المتحري والشهود لـ(28) متهمًا".

وسبق وأن دفعت هيئة الاتهام في القضية، بمذكرة لرئيس القضاء المكلف، تضمنت مجموعة من المطالب المتعلقة بالتفاصيل الفنية في الجلسات، من بينها إعفاء قاضي المحكمة لسوء إدارته للجلسات، وعقب دفع الهيئة بالمذكرة؛ تغيبت عن الجلسات كخطوة تصعيدية تسعى للإسراع في الاستجابة لمطالب الاتهام التي جاءت في المذكرة.

اقرأ/ي أيضًا: تأثر أكثر من 120 قرية بالأمطار بولاية الجزيرة

وأوضح عضو هيئة الاتهام، أن الطرف الآخر "هيئة الدفاع"  أيضًا لديها موقف من القاضي، متعلق برفضها لإدارته للجلسات، وهو موقف متفق عليه من الطرفين، لكن الاتهام سبق الدفاع بإعلان الرفض والمطالبة الرسمية بإعفائه عن إدارة الجلسات.

عضو هيئة الاتهام: رئيس القضاء المكلف سوف يقوم  بتعيين قاض آخر بدلًا للمتنح

وأكد عبدالقادر البدوي، أن رئيس القضاء المكلف سوف يقوم  بتعيين قاض آخر بدلًا للمتنحي، كما إنهم في هيئة الاتهام يأملون أن يتم تسمية قاضٍ يستطيع إدارة القضية والجلسات بصورة عادلة، على حد قوله.

اقرأ/ي أيضًا

صدام وحنين يتأهبان لخوض منافسات الأولمبياد

وزير الري يوجه بحفر 10 آبار فورًا وتأهيل محطات التحلية ببورتسودان