27-يوليو-2021

تعاني المدينة من أزمة مياه حادة من فترة طويلة (Wikimedia)

الترا سودان | فريق التحرير

أصدرت اللجنة الوزارية المكلفة بمعالجة مشكلة مياه بورتسودان، حزمة من القرارات لإيجاد حلول عاجلة لمشكلة المياه في المدينة.

وبحسب تعميم صحفي لوزارة الري، وقال رئيس اللجنة الوزارية وزير الري والموارد المائية البروفيسور ياسر عباس، عقب اجتماع اليوم بمقر الوزارة بمشاركة وزراء المالية والنقل والمعادن والحكم المحلي وممثل والي ولاية البحر الأحمر، إن الاجتماع الثاني للجنة تبنى قرارات بحلول إسعافية لأزمة مياه بورتسودان.

 شدد وزير المالية د. جبريل إبراهيم، على أهمية البدء فورًا في الحلول الإسعافية

وكشف الوزير عن توجيهات فورية مباشرة لتحريك الآليات لحفر (10) آبار بصورة عاجلة لتوفير (10) آلاف متر مكعب فى اليوم خلال شهر من بداية العمل، وصيانة محطة التحلية في منطقة الشاحنات التي توفر ثلاثة آلاف متر مكعب فى اليوم، مشيرًا إلى أن المجهودات ستتوالى في الحلول الأخرى والتي تتمثل في تأهيل الخط الناقل من خور أربعات إلى مدينة بورتسودان، وفق برامج زمنية واضحة ومحددة، مؤكدًا أن وزارة الري ستعمل بالتنسيق مع وزارة المالية والجهات ذات الصلة في تنفيذ هذه التوصيات بصورة مباشرة.

اقرأ/ي أيضًا: تأثر أكثر من 120 قرية بالأمطار بولاية الجزيرة

وكشف وزير الري عن زيارة للجنة الوزارية إلى مدينة بورتسودان قريبًا تأكيدًا لاهتمام الحكومة المركزية بأمر مياه الشرب في كل مناطق السودان.

من جهته شدد وزير المالية د. جبريل إبراهيم، على أهمية البدء فورًا في الحلول الإسعافية، مؤكدًا استعداد وزارته للعمل على مخرجات الاجتماع بالتنسيق مع وزارة الري والجهات ذات الصلة.

وكانت اللجنة الوزارية قد استمعت إلى تنوير من رئيس اللجنة الفنية المكلفة بالوقوف على مشكلة المياه في بورتسودان المهندس حاتم البدري، وكشفت اللجنة أن حجم العجز في مياه الشرب يبلغ نحو (40) ألف متر مكعب، موضحًا أن الحاجة الفعلية تبلغ (80) ألف متر مكعب، المنتج منها حاليًا نحو (44) ألف متر مكعب.

وأوصت اللجنة بحلول عاجلة وأخرى متوسطة المدى وآجلة، ودعت إلى أهمية حفر (10) آبار فورًا بتكلفة (210) ألف دولار، لتوفير (10) آلاف متر مكعب خلال شهر، بجانب إعادة تأهيل محطات تحلية وإعادة بناء سدود بكلفة (26) مليون دولار لإنتاج نحو (188) ألف متر مكعب في اليوم ضمن الحلول متوسطة المدى.

اقرأ/ي أيضًا

بطل الجودو السوداني ينسحب من الأولمبياد رفضًا لمواجهة لاعب دولة الاحتلال

والدة الشهيد محجوب تطالب بالعدالة في محكمة قتلة ابنها