29-فبراير-2020

بنك السودان المركزي (الترا سودان)

يجري البنك المركزي السوداني مباحثات مع دول خليجية أبرزها قطر لاستئناف التحويلات المصرفية من وإلى السودان بعد توقف دام عدة سنوات بسبب العقوبات الأميركية الاقتصادية التي ألغيت منذ العام 2017.

مسؤول مصرفي "بنك السودان المركزي يجري مباحثات مع قطر ودول خليجية أخرى لاستئناف التحويلات المصرفية قريبًا"

وأبلغ مسؤول من البنك المركزي السوداني "الترا سودان" ردًا على أخبار انتشرت على منصات التواصل الاجتماعي عن استئناف التحويلات المصرفية بين السودان والبنوك الخارجية "البنك المركزي يجري محادثات بناءة مع قطر وبعض دول الخليج لإنجاح هذا الأمر".

اقرأ/ي أيضًا: اتجاه لإعادة منسوبي "هيئة العمليات" المحلولة للعمل في حراسة حقول النفط

وكان مساعد وزير الخارجية الأميركي "تيبور ناج" صرح لوسائل إعلام على هامش زيارته لأديس أبابا كانون الثاني/يناير الماضي إن "الحظر المصرفي انتهى بالنسبة للسودان بعد أن رفعت واشنطن العقوبات الاقتصادية عن السودان لكن المصارف السودانية تحتاج إلى استعادة سمعتها مع العالم وبناء الثقة".

وقال المسؤول المصرفي "البنك المركزي السوداني يجري مباحثات مع قطر ودول خليجية أخرى لاستئناف التحويلات المصرفية قريبًا" معربًا عن تفاؤله بنجاح مساعي السودان في طي ملف التحويلات.

وأوضح المسؤول المصرفي الذي اشترط حجب اسمه "المقاطعة الاقتصادية أنهتها واشنطن في كانون الثاني/يناير 2017 وتم رفع الحظر أيضًا عن التحويلات المصرفية من وإلى السودان لكن الأمر لا يتعلق بالإجراء المباشر وإنما يتعلق بالسمعة المصرفية نفسها كوننا دولة ما تزال في قائمة الدول الراعية للإرهاب وفق تصنيف الولايات المتحدة الأميركية".

فيما قال المستشار المالي في القطاع الخاص طه حسين لـ"الترا سودان" إن التحويلات بين السودان والسعودية استؤنفت إضافة إلى السماح لثلاثة بنوك محلية سودانية بإصدار الـ"فيزا كارد" لعملائها وهي بنك الخرطوم وبنك المال المتحد وبنك قطر الوطني.

اقرأ/ي أيضًا: مبعوث إثيوبيا للسودان: التوقيع على اتفاق السد سيطيح بآبي أحمد في الانتخابات

وأضاف الحسين "الاجراءات فيما يتعلق بالفيزا كارد في طور الإنشاء وفق ما علمت من الخدمات المصرفية الإلكترونية في السودان".

وأدرج السودان ضمن قائمة الدول المحظورة من استخدام الـ"فيزا كارد" وهذه هي المرة الأولى التي سيسمح فيها للسودانيين باستخدام هذه البطاقات الإكترونية التي يتم تغذيتها وتتيح انجاز دفعيات مالية للحصول على تذاكر السفر من خارج البلاد أو سداد فواتير الفنادق والتسوق من المتاجر العادية أو الإلكترونية أو سداد الرسوم الجامعية وغيرها من المعاملات المالية.

وقال المسؤول في البنك المركزي أن "البنك المركزي السعودي وجه البنوك باستئناف التحويلات المصرفية إلى السودان ما يعني أن الدول المتبقية هي قطر وبعض الدول الخليجية".

ويقول المسؤول المصرفي أن هذه استئناف التحويلات المصرفية بين السودان ودول الخليج ستساعد في إعادة الثقة للقطاع المصرفي السوداني مع بقية دول العالم لاسيما أوروبا والولايات المتحدة الأميركية، ما سيفتح الطريق لعودة السودان إلى النظام المصرفي العالمي بعد مقاطعة استمرت سنوات.

 

اقرأ/ي أيضًا

استقبال شعبي ورسمي للرئيس الألماني..والبرهان يخرق البروتوكول

رئاسة جنوب السودان تؤكد اقتراب موعد إعلان الحكومة الانتقالية الجديدة