27-فبراير-2020

اجتماع مؤسسة الرئاسة أمس بجوبا (الترا سودان)

أكدت مؤسسة الرئاسة بدولة جنوب السودان على التزام جميع الأطراف الموقعة على اتفاق السلام المنشط بمسارعة الخطى من أجل إعلان الحكومة الانتقالية الجديدة بمجرد فراغ اللجان المشتركة من عملية توزيع المقاعد الوزارية بين الأطراف بحسب معادلة قسمة السلطة وتقديم كل طرف لمرشحيه لتولي تلك المناصب في القريب العاجل دون تحديد تاريخٍ معين.

بيان مؤسسة الرئاسة: إعلان الحكومة سيكون في القريب العاجل بمجرد فراغ اللجان من مهامها

وقالت مؤسسة الرئاسة في بيان لها أمس الأربعاء، عقب انعقاد أول اجتماعاتها منذ تكوينها الأسبوع المنصرم: "هناك لجان من جميع الأطراف الموقعة على اتفاقية السلام لا تزال تقوم بعملها في التفاوض حول تقسيم المقاعد الوزارية بين الأطراف" وأضاف البيان، أن قائمة الأسماء التي ستشغل تلك الوزارات من كل طرف بحسب النسبة التي خصصتها اتفاقية قسمة السلطة سيتم رفعها لاعتمادها من قبل مؤسسة الرئاسة، وأن إعلان الحكومة سيكون في القريب العاجل بمجرد فراغ تلك اللجان من مهامها.

اقرأ/ي أيضًا: اتجاه لإعادة منسوبي "هيئة العمليات" المحلولة للعمل في حراسة حقول النفط

 ومؤسسة الرئاسة بجنوب السودان هي أعلى جهة تنفيذية بالبلاد مسئولة عن صنع القرارات داخل الحكومة وتتكون من رئيس الجمهورية "سلفا كير ميارديت"، والنائب الأول للرئيس "ريك مشار" وبقية النواب الأربعة للرئيس وهم "جيمس واني أيقا"، "تعبان دينق قاي"، "ربيكا قرنق"، "حسين عبد الباقي أكول".

ودعت مؤسسة الرئاسة في بيانها جميع المواطنين المتواجدين داخل معسكرات الحماية التابعة لبعثة الأمم المتحدة بمختلف المدن داخل البلاد بالخروج والعودة لمنازلهم لممارسة حياتهم الطبيعية، كما طالبت اللاجئين المقيمين بدول الجوار بالعودة للاستقرار في البلاد.

وقال بيان مؤسسة الرئاسة: "تدعو مؤسسة الرئاسة جميع المواطنين المقيمين داخل معسكرات الأمم المتحدة للخروج منها، كما نطالب جميع اللاجئين بالعودة إلى ديارهم للاستقرار فيها".

وناشدت مؤسسة الرئاسة في بيانها بقية المجموعات الرافضة وغير الموقعة على اتفاق السلام بالالتحاق بركب العملية السلمية بالبلاد والعمل من أجل عودة السلام والاستقرار لجنوب السودان.

هذا وانتهت المهلة المحددة لتشكيل الحكومة في يوم السبت 22 شباط/فبراير الجاري بسبب فشل الأطراف في التوافق على تقسيم المقاعد الوزارية بينهم بحسب ما نصت عليه اتفاقية قسمة السلطة المضمنة في اتفاقية السلام المنشطة التي تم التوقيع عليها في أيلول/سبتمبر من العام 2018 بين الحكومة وفصائل المعارضة المسلحة والسلمية.

 

اقرأ/ي أيضًا

مبعوث إثيوبيا للسودان: التوقيع على اتفاق السد سيطيح بآبي أحمد في الانتخابات

النيابة تحقق مع البشير حول فساد في شركات الاتصالات وأموال الحركة الإسلامية