28-مارس-2020

مدرسة الرنك الثانوية، مركز الحجر الذي هرب منه العائدون من السودان (الترا سودان)

هرب أكثر من 500 مواطن جنوب سوداني من مركز الحجر الصحي الذي أقيم لهم بمدينة الرنك على الحدود الشمالية للبلاد، بعد أن سمحت لهم السلطات الحكومية في جنوب السودان بدخول البلاد في طريق عودتهم من السودان، التي سجلت عدة حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

حتى الآن لم تسجل جنوب السودان أو تعلن رسميًا عن وجود حالات إصابة بالمرض، لكنها قامت باتخاذ مجموعة من التدابير التي تهدف للوقاية منه و منع انتشاره بين المواطنين

وقال دينق قوج أيويل، ممثل دائرة الرنك بالبرلمان القومي بجوبا في تصريحات لـ"الترا سودان": "لقد هرب حوالي 500 شخص ممن تم حجزهم بمدرسة الرنك الثانوية، بعد دخولهم للبلاد من دولة السودان، من المركز وانتشروا في الأحياء السكنية بالمدينة. نطالب باجراءات صارمة في مواجهة الأشخاص الذين يرفضون الانصياع للإجراءات الصحية المتبعة لمجابهة انتشار فيروس كورونا المستجد".

اقرأ/ي أيضًا: هل سيتسبب فيروس كورونا في أزمة غذاء بجوبا؟

وأشار قوج إلى أن هناك صعوبات كبيرة في التعامل مع هذا الوضع، مشددًا على أن الوعي والمسئولية بحجم الخطورة هي التي ستجعلهم يعودون إلى مراكز الحجر بصورة طوعية.

وأضاف قائلًا: "حتى إن عادوا مرة أخرى للمراكز من تلقاء أنفسهم واكتشفنا وجود حالة إصابة واحدة بينهم فهذا يعني أن المدينة كلها ستكون تحت تهديد المرض".

وحتى الآن لم تسجل دولة جنوب السودان أو تعلن رسميًا عن وجود حالات إصابة بالمرض، لكنها قامت باتخاذ مجموعة من التدابير التي تهدف للوقاية منه ومنع انتشاره بين المواطنين.

وقامت الآلية الحكومية الرفيعة الخاصة بمجابهة انتشار فيروس كورونا في جنوب السودان، برئاسة رئيس الجمهورية الفريق أول سلفاكير ميارديت، بإعلان مجموعة من الإجراءات والضوابط المتمثلة في إغلاق كافة المطارات والمعابر البرية بجانب إغلاق المدارس والجامعات، وحظر التجمعات وفرض حظر التجول في الساعات المسائية وذلك لمدة شهر كامل.

  كما أعلنت الكنائس عن إيقاف جميع القداديس المعتادة كل يوم أحد، بينما أعلن المجلس الإسلامي عن إيقاف صلاة الجمعة وكافة الصلوات الأخرى بالمساجد لحين انجلاء الأوضاع.

بجانب ذلك أعلنت الحكومة والمعارضة عن وقف كافة الأنشطة الخاصة بتدريب القوات المشتركة. مع أوامر مشددة بمنع تحريك القوات، وإلزامها بتدابير صحية وقائية مشددة.

وكشفت اللجنة الوطنية للصليب الأحمر بجنوب السودان، الجمعة، عن تدريب حوالى 1400 متطوع وتوزيعهم على أكثر من 17 منطقة بالبلاد بغرض المساهمة في حملة التوعية الخاصة بالوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد19).

 

اقرأ/ي أيضًا:

جنوب السودان: الجيش والمعارضة يوقفان النشاطات العسكرية بسبب وباء كورون

جنوب السودان يحظر السفر للبلدان المتأثرة بفيروس كورونا