27-مارس-2020

جنود من المعارضة الجنوبية (Getty)

أعلنت السلطات الحكومية بدولة جنوب السودان عن إيقاف تدريب القوات المشتركة التي نصت عليها اتفاقية السلام في جميع معسكرات التدريب المنتشرة في أرجاء البلاد، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية التي أعلنتها الحكومة لمحاربة انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد19".

متحدث الجيش: تم إيقاف جميع عمليات التدريب الخاصة بالقوات المشتركة، لأننا نريد أن نحافظ على بقاء القوات في مسافات لمنع انتشار وباء الكورونا

وقال لول رواي، المتحدث الرسمي باسم الجيش الحكومي في تصريحات لـ"الترا سودان"، بأن الحكومة قد أعلنت رسميًا عن وقف عمليات التدريب الخاصة بالقوات المشتركة في جميع المعسكرات المنتشرة بالبلاد لمنع انتشار وباء الكورونا.

اقرأ/ي أيضًا: هل سيتسبب فيروس كورونا في أزمة غذاء بجوبا؟

وزاد بالقول: "لقد تم إيقاف جميع عمليات التدريب الخاصة بالقوات المشتركة، لأننا نريد أن نحافظ على بقاء القوات في مسافات لمنع انتشار وباء الكورونا". وأضاف لول بأنهم قاموا بإصدار توجيهات لكافة القوات المشتركة بمعسكرات التدريب بالبقاء في مواقعهم وتجنب التحركات غير الضرورية.

"نحن نقوم باتباع استراتيجية الوقاية من المرض وسبل الحد من انتقاله وانتشاره مثل الحفاظ على الباقاء في مسافات متباعدة وغسل الأيدي بطريقة مكررة". قال لول رواي مختتمًا إفادته.

من جانبه أكد لام فول قبريال، نائب المتحدث العسكري باسم المعارضة التابعة لريك مشار في تصريحات للصحفيين، على إيقاف جميع عمليات التدريب الخاصة بالقوات المشتركة لحين صدور توجيهات أخرى بسبب مخاوف متعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد في البلدان المجاورة لجنوب السودان.

وأردف بقوله: "لقد تم اتخاذ القرار بواسطة اللجنة الأمنية الانتقالية المشتركة، باعتبارها الجسم المعني بكافة الأنشطة الخاصة بتدريب القوات، وقد تم التوصل لهذا القرار لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد".

هذا ونصت اتفاقية السلام الموقعة بين الحكومة وجماعات المعارضة في جنوب السودان على تدريب قوة مشتركة من جميع الفصائل، تكون مهمتها توفير الحماية للمدن الرئيسية وحماية الشخصيات الهامة، على أن تكون بمثابة النواة الرئيسية للجيش القومي لجنوب السودان، وكان المتفق عليه أن يتم تخريجها قبيل إعلان الحكومة، لكن تعذر ذلك لوجود صعوبات مالية.

وحتى الآن لم تسجل جنوب السودان أي حالة إصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، لكن السلطات الحكومية قامت باتخاذ مجموعة من الإجراءات التحوطية لمنع دخول المرض. من بينها ايقاف حركة الطيران من وإلى جنوب السودان، إلى جانب إغلاق كافة المنافذ الحدودية التي تربط البلاد بدول الجوار، كما أعلنت السلطات الحكومية عن إغلاق المدارس والجامعات، وتقليص ساعات العمل اليومية، وفرض حالة حظر التجوال في الفترة المسائية.

وقد سمحت الحكومة بفتح الحدود للعربات المحملة بالمواد الغذائية الضرورية للاستهلاك، خاصة من كينيا ويوغندا، كما سمحت بفتح المطار أمام الطائرات الخاصة بالبضائع والمساعدات الإنسانية.



اقرأ/ي أيضًا:

بسبب كورونا.. منع المقابلات الخاصة بالرئيس كير مع أعضاء الحكومة مؤقتًا

جنوب السودان يحظر السفر للبلدان المتأثرة بفيروس كورونا